معلومات عامة

  • الشركة الناشرة : Warner Bros. Interactive Entertainment
  • الشركة المطورة : Techland
  • الملحن : Pawel Blaszczak
  • المدير : Adrian Ciszewski
  • المصمم : Maciej Binkowski
  • المحرك : Chrome Engine 6
  • تاريخ الصدور : January 27, 2015
  • الأجهزة : XboxOne-PC-PS4
  • نوع اللعبة : Action-adventure, survival horror
  • الأنماط : Single-player, multiplayer

عندما تواجه الموت فأعلم أنه لا مفر!! لكن عندما تقابل الموتى فهل سيختلف الأمر!! أم ستجد لنفسك مخرج من هذا الأمر!! هذا هو حال بطلنا كيلي الذي سيكون عليه أن يواجهه الموت والموتى معا!! فهل تعتقد أنه سينجح في الأمر ويخرج سالما من مدينة الموتى؟ أم سيجد الموت يتعقبه أينما ذهب؟ هذا ما ستعرفه مع هذه المراجعة علي شبكة الألعاب الذهبية…..

تدور قصة اللعبة حول البطل Kyle Crane وهو محقق سري يتم إرساله لمنطقة الحجر الصحي بمدينة Harran الواقعة بتركيا , وذلك من أجل اكتشاف حقيقة هذا التفشي والفيروس الذي حول البشر إلي زومبي , وسيكون علي البطل أن يواجه ديكتاتور يدعي سليمان (Kadir Sulaiman) وكذلك يواجه أحد الباقين علي قيد الحياة ويدعي Harris Brecken , وهنا سيكون علي البطل أن يختار بين أن ينقذ الباقين أو يتبع مهمته فقط التي جاء من أجلها.

6

بدأت مراحل تطوير اللعبة علي أساس أن لعبة الضوء المحتضر هي تكملة لسلسلة جزيرة الموتى , ولكن شركة (Techland) أكدت أنها لعبة مستقلة وتتمتع بمميزات جديدة وتم التأكيد علي أن اللعبة ستصدر في 2014 ولكن في مايو 2014 قررت شركة (Techland) علي صدور اللعبة في 2015 , وفي معرض Gamescom 2014 تم التأكيد علي نمط التعاونية وفي أكتوبر 2014 تم إلغاء نسخة البلاي 3 والأكس بوكس 360 , ومن ثم أعلنت شركة Techland أن اللعبة ستتضمن في الشاشة 60 FPS علي جهازي PS4-Xbox One كما قال منتج اللعبة Adrian Ciszewski بأن الإطار سيتحول إلي 30 FPS عندما تختار الشاشة 1080 وأن هذا الخيار هو الأنسب لجميع الأجهزة.

لعبة الضوء المحتضر (Dying Light) هي لعبة عالم مفتوح تشبه كثيرا لعبة جزيرة الموتى , وهي لعبة أكشن ومغامرة ورعب بقاء حيث يمتلئ العالم بفيروس خطير يقوم بتحويل البشر إلي زومبي , ومهمة هذا البطل ستزداد صعوبة كلما تقدم باللعبة وسيكون علي اللاعب أن يسير بين الأحياء الفقيرة والمدن المتحضرة وأن يقاتل حشود الزومبي وعليه أن يصنع أسلحته فيوجد باللعبة أكثر من 100 سلاح جاهز بالإضافة للكم الهائل من الأسلحة التي يمكنك صناعتها , وقد صنف البعض هذه اللعبة علي أساس أنها لعبة قتال لأنها تعتمد علي مواجهة الزومبي في كثير من الأحيان.

5

فاللعبة تعتمد على منظور الشخص الأول بحيث نجد أنفسنا فى وضع التصويب بالأسلحة فقط التى تجعلنا نرى الشاشة بشكل كامل , وكما تحدثنا فان اللعبة لن تعتمد على أسلحة نارية فقط وحسب بل سيكون هناك أسلحة مصنعة وأسلحة بيضاء وأسلحة ثقيلة للقتال , كما سيكون التصويب رائع جدا ويسهل عليك قتل الأعداء ويمكن تقريب التصويب الذاتي لتتمكن من إطلاق النار على رأس الزومبي لتقتله فى الحال , كما ستعتمد على قوتك بحيث تقوم بركل الأعداء بعيدا عنك حتى تتصدى لهم وتهرب منهم , كما سيكون للبطل قدرة القفز العالي بحيث يمكنه القفز من بناية إلى أخري أو التسلق على الجدران أو أعمدة الإنارة.

بما أن اللعبة ستكون فى عالم مفتوح فى مدينة كبيرة سنجد خريطة كبيرة للمدينة ومن هنا ننطلق فى مهام رئيسية ومهام جانبية لمساعدة البشر الأحياء , ولهذا فان أعدائك لن يكون الزومبي فقط ولكن ستكون هناك عصابات وبشر أحياء يريدون الاستيلاء على أدواتك وأسلحتك , أيضا سوف تمتلك خطاف بحيث يمكنك التنقل من فوق البنايات من بناية إلى بناية بعيدة بهذا الخطاف حتى يسهل عليك التنقل من أعلى البنايات أفضل من التجول فى الشوارع وسط الزومبي الشرس , وكل هذه الإمكانيات لدى البطل سيكون عليك ترقيتها من القائمة حتى تجعل البطل أكثر قوة ويتحمل أحداث اللعبة.

4

لعبتنا تحتوي علي ما يعرف بديناميكية الليل والنهار أي تعاقب الأوقات , وهذه الدينامكية سيكون لها تأثير كبير علي الزومبي فمثلا ستجد بالنهار الزومبي بطئ جدا والمساعي المطلوبة من اللاعب ستنحصر في إيجاد التجهيزات المختلفة وإعادتها للمناطق الآمنة أو إنقاذ الباقين علي قيد الحياة والذين يتواجدون بشكل عشوائي , لكن المشكلة في حلول الليل فهنا سيتحول الزومبي إلي زومبي أكثر قوة فستجده سريع للغاية ويقفز أعلي البنايات من أجل الفتك بك باختصار لا تغامر بالليل , وعليك أن تكون أكثر قوة منهم لذلك استخدم الفخاخ التي يمكنك صنها بالنهار لتستدرج الزومبي بالليل إليها , كما يمكنك عمل ضجيج من أجل لفت انتباه الزومبي إلي مكان أخر , كما سيمتلك أبطال اللعبة قدرة ليلية تساعدهم في معرفة أماكن تواجد الزومبي وهو ما يجعلك تسير في أماكن خالية من الزومبي لذلك أحسن استخدام هذه القدرة , وهنا قال مصمم اللعبة السيد Maciej Binkowski بأن دور النهار ستدور 64 دقيقة بينما ستدور دور الليل 7 دقائق فقط ولكنها ستكون كافية للمعاناة.

وبما أن الليل سيكون هو الأكثر خطورة فى اللعبة فنرى أن الشركة قامت بتقليل فترات الليل ووضعت بعض الأدوات المساعدة لك فى فترات الليل , فسيكون هناك منظور الرؤية الليلية الذي تكتسبه من أحداث اللعبة حتى ترى كل شيء فى الليل بوضوح وتتجنب الزومبي قدر الامكان , وأيضا سيكون هناك سلاح بمصباح فى الرأس يمكنك به عمل موجات اهتزازية تجعل الزومبي يثبت فى مكانه لا يستطيع الحركة ويسهل عليك قتله , ولكن للعلم فترة الليل لن تكون اختيارية أو يمكنك الهرب منها فاعلم أن الليل سيحل عليك وآنت تقوم بمهام صعبة لذلك كن مستعدا بالنهار لتسهل على نفسك مواجهات الليل , كما أيضا سيكون هناك تعاقب الفصول بحيث سنجد أن هناك أمطار فى بعض الأحيان.

1

اللعبة أيضا لم تغفل أهمية Online multiplayer للاعبين لذلك قامت بإضافة هذا النمط الذي سيكون بحدود أربع لاعبين في نمط التعاونية وهذا النمط سيشابه القصة في أحداثها , أما نمط متعدد اللاعبين سيكون مختلف كثيرا عن قصة اللعبة , كما ستضم اللعبة نمط خاص يعرف باسم (Be the Zombie) وهو النمط الذي تحصل عليه عندما تطلب اللعبة مقدما وهو نمط يسمح لك بتجربة جديدة حيث ستعلب كزومبي , كما ستضم اللعبة العديد من التحديات كما أكد الرئيس التنفيذي (Maciej Binkowski) ومنها تحديات تتعلق بقتل أكبر عدد من الزومبي وتحدي أخري يتعلق بالسباقات , كما تم التأكيد علي أن اللعبة من قصة وتحديات ومهام ستأخذ منك أكثر من 50 ساعة لإكمال اللعبة بنسبة 100%.

قام بالعمل على اللعبة المصمم Maciej Binkowski من قبل شركة Techland التى قدمت لنا ألعاب مميزة مثل جزيرة الموتى التى تشبه هذه اللعبة بشكل كبير , والتى تقدم لنا جرافيك مميز جدا فى ألعابها وذلك باستخدام محرك Chrome Engine 6 الذي تم تطويره للمرحلة السادسة حتى يظهر بشكل مميز عبر الأجهزة الحديثة التي تتمتع بإمكانيات عالية جدا , وبالفعل نجحت الشركة فى إظهار اللعبة بجودة مختلفة تقنيا بين أجهزة الكنسول والحاسب الآلي , حتى يمكننا اللعبة على شاشة 1080 بيكسل أو أكثر , وقد أظهرت اللعبة تقدما واضحا فى تجسيد الشخصيات والبيئات بشكل جيد جدا يشعرنا بالواقعية.

3

الأصوات فى اللعبة تظهر بشكل جيد جدا بحيث نجد أن محادثات الشخصيات تخرج بها الأصوات بشكل متوافق مع تحريك الفم ومنسق إلى حد ما , كما يقوم فريق التمثيل بتأدية الأدوار بشكل جيد فى تفاعله مع الأحداث , كما ستكون هناك أصوات للبيئة من انفجارا أو أصوات الرياح وأصوات الزومبي المفزعة , كما قام الملحن Pawel Blaszczak بتلحين الموسيقي التصويرية للعبة والتى ظهرت بشكل ممتاز ورائع من ناحية الفزع فى المواقف الصعبة جدا والتى تجعلك تتأثر بشكل كبير بأحداث اللعبة وتجعلك ترهب من الزومبي.

اللعبة تعتمد وبشكل كبير على مواجهات الزومبي الكثيرة بشكل اكبر من جزيرة الموتى لذلك تم تطوير الذكاء الاصطناعي لدى الأعداء ليصبح أكثر خطورة من السابق بحيث يجعلك فى استعداد دائم للموت من قبل الزومبي , ففي هذه اللعبة سوف نجد أن الزومبي يهاجمك بقوة فى مجموعات بمجرد أن يلمحك من بعيد , كما سيكون الزومبي فى الليل أكثر خطورة وأعلى ذكاء عن النهار بحيث تجده متعطش للدماء أكثر ويمتلك قوة , كما سيكون هناك زومبي عمالقة مثل الزعماء التى ستكون مواجهتهم صعبة بشكل كبير , لذلك سنجد أن ذكاء العدو فى هذه اللعبة يفوق جزيرة الموتى بشكل جيد جدا وسيكون عليك التصدي له بقوة ونسبت الموت فى اللعبة ستكون كبيرة جدا.

2

كما ذكرت الشركة من قبل أن اللعبة من مهام رئيسية ومهام جانبية مع التحديات ستستغرق أكثر من 50 ساعة فيعتبر هذا عمر مميز جدا بالنسبة للعبة عالم مفتوح , ولكن نوعية ألعاب رعب البقاء فى العالم المفتوح دائما ما تعتمد على قصة بسيطة تجعلك تأخذ وقت اقل من الطبيعي عندما تتجاهل التحديات والمهام الجانبية , ولكن تعتبر اللعبة فى أسلوبها أفضل قليلا من جزيرة الموتى وتأخذ متعة ووقت أطول منها تجعلك تعيد اللعبة أكثر من مرة لإنهاء التحديات والمهام الجانبية.

7

أتمنى من الله أن أكون قد وفقت فى كتابة الحل وأتمنى أن ينال على رضاكم وإعجابكم , لعبة الضوء المحتضر واحدة من الألعاب المميزة لنوعية رعب البقاء وتعتبر أقوى من جزيرة الموتى بمراحل , فاللعبة يعتبر بها مميزات وإضافات تجعلنا نستمتع باللعبة ونشعر أيضا بالخوف والفزع من الزومبي وانصح محبي هذه النوعية بتجربة اللعبة , كنتم مع الرعب المقيم من شبكة الألعاب الذهبية التى تحرص على تقديم كل ما هو جديد لكم فى عالم الألعاب.

التقييم الوصف
7 القصةتعتبر بسيطة حول محقق يريد معرفة حقيقة ما يحدث فى المدينة وفجأة يجد نفسه يريد الهروب مما فيها من جحيم على الأرض.
8 الأسلوبتعتمد على أسلوب مشابه لجزيرة الموتى مع بعض الإضافات والقدرات الخاصة للبطل لتجعله يتجول بشكل أفضل فى العالم المفتوح ليلا ونهارا.
8 جرافيك اللعبةقامت الشركة بتحسين جودة الرسومات لتجعلنا نشاهد رسومات عالية الوضوح مع تجسيد جيد جدا للشخصيات والبيئات.
8 الأصوات والموسيقيقام فريق التمثيل بتأدية دوره بشكل جيد جدا فى المحادثات مع موسيقي تصويرية مميزة تجعلك تتأثر بأحداث اللعبة وتضع فيك الرهبة والتوتر من الأحداث.
8 الذكاء الأصطناعيلقد تم زيادة قوة الأعداء عن جزيرة الموتى بسبب الاهتمام بمعدل ذكاء الزومبي ليصبح أكثر خطورة وشراسة لذلك كن على استعداد.
9 عمر اللعبةتتميز اللعبة بعمر طويل من جميع الجوانب بمهام رئيسية وجانبية وتحديات بحيث تجد نفسك تستمتع بها أطول قدر ممكن من اللعبة.
8 التقييم الكلىهذه اللعبة تتميز كثيرا عن لعبة جزيرة الموتى بحيث تفقها فى التطوير وفى أسلوبها الجديد الذي يجعلك تخوض تجربة رعب بقاء عالية جدا عن السابق.

  الوسوم  ، ، ، ،

شارك
عدد التعليقات 10 على" مراجعة Dying Light "
  • alt_example

    osama 1 فبراير, 2015 على 2:52 ص -

    مراجعه ممتازه من اكتر المواقع اللي بحب اشوف فيها المراجعات عشان بتكون ممتازه وتفصيليه عن كل شئ في اللعبه افتقدت الموقع في فتره توقفه لكنه عاد من جديد اقوي اتمني التوفيق للشباب والاستمرار علي المستوي وعلي المجهود الرائع

  • alt_example

    Resident Horror 1 فبراير, 2015 على 1:39 م -

    شكرا جدا لك ونرحب بك معنا دائما
    وبإذن الله نستمر بدعمك لنا

  • alt_example

    أحمد النحاس 4 فبراير, 2015 على 5:36 م -

    كالعادة ابداع في المراجعة سلمت يمينك

  • alt_example

    Resident Horror 4 فبراير, 2015 على 7:22 م -

    العفو أخي
    وشكرا لتشجيعكم

  • alt_example

    عبيدة 11 فبراير, 2015 على 7:53 م -

    مراجعة مميزة كالعادة والالعاب بشكل عام أخذة بتطور بشكل سريع في مجال الجرافيك لذا ماعادة اجهزتنا قادرة على مواكبتها وتشغيل هذه اللعاب بشكل سليم……….

  • alt_example

    Resident Horror 11 فبراير, 2015 على 9:07 م -

    شكرا لك وبالفعل اللعبة رائعة

  • alt_example

    alkasady 11 فبراير, 2015 على 10:57 م -

    جميل جدا احسنتم مراجعه جميله

  • alt_example

    Resident Horror 12 فبراير, 2015 على 1:27 م -

    شكرا على ردك المشجع

  • alt_example

    aseer 2 أكتوبر, 2015 على 2:28 ص -

    المهمه اللي فيها البحث عن علبة الشكولاته
    تعب وانا ابحث عن العلبه ممكن الحل للمهمه هداذا امكن

  • alt_example
اترك تعليقاً

مراجعة Dying Light
8 / 10

مراجعة Dying Light

  • الشركة الناشرة : Warner Bros. Interactive Entertainment
  • الشركة المطورة : Techland
  • الملحن : Pawel Blaszczak
  • المدير : Adrian Ciszewski
  • المصمم : Maciej Binkowski
  • المحرك : Chrome Engine 6
  • تاريخ الصدور : January 27, 2015
  • الأجهزة : XboxOne-PC-PS4
  • نوع اللعبة : Action-adventure, survival horror
  • الأنماط : Single-player, multiplayer

Scre45

maxr

الأكثر قراءة
تقييمات الألعاب
فيديو الاسبوع
شراء العاب
رأيك يهمنا

ما رايك فى لعبة Mafia 3 ؟

شاهد النتيجة

Loading ... Loading ...
رايك يهمنا

ما رأيك فى لعبة Gears of War 4 ؟

شاهد النتيجة

Loading ... Loading ...
تابعنا على الفيس بوك
الأرشيف