معلومات عامة

  • الشركة الناشرة : EA Sports
  • الشركة المطورة : EA Canada
  • السلسلة : FIFA
  • المحرك : Ignite
  • تاريخ الصدور : September 22, 2015
  • الأجهزة : Xbox 360-Xbox One-Android-iOS
  • PC-PS3-PS4
  • نوع اللعبة : Sports
  • الأنماط : Single-player, multiplayer

لعبة فيفا دائما ما تتحدي البرو!! وبعد صدور نسخة البرو التي شهدت العديد من التغيرات!! جاء الوقت للحكم علي فيفا ومدي التغيرات التي شهدتها تلك النسخة الجديدة , فلعبة فيفا دائما ما تفاجئنا ببعض البطولات أو الفرق أو المنتخبات .. ونسخة هذا العام تشهد منتخبات نسائية لأول مرة , لذلك إن كنت من عشاق فيفا أو من محبي المقارنة مع البرو فتابع معنا هذه المراجعة علي شبكة الألعاب الذهبية …………

قبل ذي بدأ سنتحدث أولا عن مراحل تطوير اللعبة حيث تم الإعلان عنها في 28 مايو 2015 كما تم الإعلان عن 12 منتخب نسائي لتصبح من أولي الألعاب الرياضية الجماعية التي تضع منتخبات نسائية , كما تم تحديد بعض اللاعبات التي ستضع صورهم علي أغلفت اللعبة وكل دولة سوف يتم وضع لاعبة خاصة بها علي الغلاف , وستصدر اللعبة في سبتمبر القادم علي أجهزة الجيل القديم والحديث أيضا , كما أعلنت الشركة الناشرة للعبة Electronic Arts بأن اللعبة لن تصدر علي أجهزة المحمول (PlayStation Vita -Nintendo 3DS) لتصبح أول نسخة منذ 2000 لم تصدر علي منصات النتيندو.

1

الآن سوف نتوقف قبل التحدث عن الجيم بلاي حول أهم إضافات النسخة الجديدة والتي تتمحور حول المنتخبات النسائية , فبعد أن تم الإعلان عن اللعبة أضافت الشركة الناشرة إلكترونك آرتس خبر أثلج صدور العديد من اللاعبين والنقاد وخاصة الغرب حيث أعلن عن وجود 12 منتخب نسائي داخل النسخة الجديدة من فيفا , وتلك المنتخبات هي البرازيل واستراليا وانجلترا وفرنسا وألمانيا وكندا والصين وإيطاليا والمكسيك وأسبانيا والسويد وأخيرا أبطال العالم منتخب الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي هذا الشأن تحدث نائب مدير شركة ألكترونك آرتس أنه تم جلب أفضل المنتخبات العالمية للكرة النسائية وذلك ردا علي عدم جلب منتخب اليابان للسيدات وهو أحد أبطال العالم السابقين ووصيف النسخة الأخيرة من كأس العالم للسيدات , كما قال أن هذا الأمر يعتبر سبق تاريخي للشركة المطورة والناشرة بجلب منتخبات نسائية للعبة كما قال أن الأمر يعود إلي 2013 ومنذ ذلك الوقت وتحاول الشركة تطوير تلك الإضافة لتكون عند حسن ظن اللاعبين , ولكي تحصل اللعبة علي الحركات المهارية الخاصة باللاعبات أستعمل مصممي اللعبة نظام أسر الحركات حيث تتواجد اللاعبات الرائعات مثل الأمريكية Alex Morgan وSydney Leroux ولاعبة خط الوسط Megan Rapinoe وأخيرا المدافعة الأسترالية Steph Catley في الأستوديو الخاص بتطوير اللعبة ويتم تصوير الحركات المهارية لهم وتطبيقها علي برنامج اللعبة وهو ما يعرف اختصارا ببطاقة الهوية ID .

7

وفيما يخص الجيم بلاي فلن يتغير عن أسلوب الرجال كما سنلاحظ عدم لعب منتخب للرجال أما منتخب للسيدات بالنسخة الجديدة من فيفا وهو شيء متوقع نظرا للاختلاف بين الجنسين , كما لن يستطيع اللاعب أن يكون فريق مختلط من الرجال والنساء أو يلعب بفريق نسائي ضد فريق رجالي , ولكن اللاعب سيكون عنده القدرة علي استعمال فريق نسائي في اللعب بيوم المباراة وهو عبارة عن لقاءات ودية غير متصلة بالانترنت أو بالمباريات المتصلة بالإنترنت وهي بطولة ودية تم إنشاءها بعد انتهاء كأس العالم للسيدات.

6

من الإضافات الرائعة في نسخة هذا العام هو إضافة نمط تدريب جديد (Training Mode) وهو نمط يسمح للاعبين بتطوير فرقهم وتطوير كرة القدم بشكل عام دون أن يلعب الكرة وهنا يسمح للاعب فقط بوضع الخطة والتشكيل المناسب للفريق ويتركه يلعب وينتظر النتائج , ومن أهم الإضافات قدرة اللاعب علي خلق بطولة صغيرة يقوم بلعبها قبل بداية الموسم الجديد , وعند الفوز بتلك البطولة سيحصل اللاعب علي بعض الجوائز مثل الحصول علي ترخيص أو مال , ومن الإضافات الرائعة هو وجود قرض تحصل عليه لمدة عامين ومن ثم ستكون ملزم بعد العامين أن ترد القرض وفائدته.

أهم المميزات الجديدة الخاصة بنسخة PlayStation 4-Xbox One-PC تتضمن بما يعرف برزمة الأجازات (أجندة أجازة الشتاء) للدوري الألماني البوندسليجا (Bundesliga) , ومن الإضافات التي تم تحسينها الطقس وضربة البداية كما تم إضافة الرذاذ في تلك النسخة فعندما تحصل علي ضربة حرية سنجد أن الحكم يبدأ بعد الياردات ثم يقوم بوضع الرذاذ علي الأرض حتي لا يتعدى المدافعين هذا الخط.

9

أسلوب اللعبة فيما يتعلق بالحركات المهارية مازال كما هو ولم يشهد تغير كبير خاصة وأن الحركات المهارية مازالت مقتصرة علي اللاعبين الكبار أمثال ميسي ورونالدو ويمار ومولر وخلافه من أكبر اللاعبين أما صغار المهاجمين فمازلت أعاني وأنا ألعب بهم وأحاول أن أتخطي الدفاع بصعوبة بالغة , وعندما نتحدث عن مباريات الإنترنت سنجده أنه يمكنك الآن أن تلعب ما لا يقل عن خمس لقاءات أسبوعيا كما تم تطوير نظام القرض فهناك قروض لندت ستة اشهر أو لمدة عام أو عامين حسب رغبتك , كما تم إضافة ما يعرف بمشروع FUT وهو مشروع خاص بك أنت حيث تقوم باختيار بعض اللاعبين وتبدأ اللعب بهم بما لا يقل عن أربع لقاءات لكل أسبوع وتبدأ تكتسب المال كما تم إعادة الفرق البرازيلية مرة أخري لسلسلة فيفا.

3

عندما نتحدث عن الذكاء الاصطناعي سنجد أن شركة ألكترونك أرتس قد اهتمت بالشق الدفاعي فسنجد أن المدافعين هم أكثر مصداقية في اللعبة , فبعد الاهتمام الكبير بالمهاجمين في النسخ الماضية وشاهدنا كيف تتطور المهاجم جاء الوقت ليتم الاعتناء بالمدافعين وهو ما شاهدناه في نسخة هذا العام فبعد أن كان المهاجم يمر بسهولة من وسط الدفاع فسنجد أن نسخة هذا العام قامت بتعديل هذا الأمر وأصبح الدفاع صعب الاختراق ويحتاج لمهاجمين ذو مهارات عالية , فسنجد أن الانزلاق والتاكلنك أصبح أكثر فاعلية لذلك سنجد لاعبين سريعين جدا مثل والكوت ومحمد صلاح ورونالدو يعانون أمام الدفاع الصلب الذي أصبح يجاري تلك السرعة.

وسيظهر هذا الذكاء الاصطناعي IA جلينا في منطقة الجزاء أو ما يعرف بالمنطقة المحرمة حيث سنشاهد كيف ينتشر المدافعين في المنطقة حتي لا تمر أي كرة وتصل للمهاجم سواء كانت الكرات عرضية أو أرضية , كما سنشاهد كيف يقوم دفاعك بنصب مصيدة التسلل وكيف يقع فيها المهاجمين وهو شيء هام جدا تم الاعتناء به في تلك النسخة , كما تم الاهتمام بحارس المرمي وجعله أكثر قوة من ذي قبل وهو ما يظهر جلينا في صد الكرات أما ميسي وسواريز وأبراهيموفتش فقد كنت أعاني وأن أحاول إحراز الأهداف , ,أخيرا فإن نسخة الشرق الأوسط سيكون علي غلافها السعودي ياسر الشهراني وهو شيء جميل جدا أن نجد لاعب عربي علي غلاف أقوي الألعاب الرياضية بل وتم إضافة دوري عبد اللطيف جميل علي الغلاف أي الدوري السعودي.

2

عندما نتحدث عن الجرافيك والرسومات فلابد من التوقف أولا مع المحرك الفيزيائي Ignite الذي تم تطوير اللعبة به , فهذا المحرك ليس بجديد علي سلسلة فيفا فقد تم تطوير نسخة 14 و15 بالإضافة لبعض الألعاب الرياضية الأخرى التابعة لشركة ألكترونك أرتس بنفس المحرك , وهذا المحرك يتميز بإطار يجعل اللاعبين في أرضية الملعب مثل اللاعبين الحقيقيين كما يسبب هذا المحرك أطرارب لبعض اللاعبين وهو ما نشاهده جليا قرب نهاية اللقاء فإذا كان خصمك شارف علي الخسارة فسنجد أن أعصاب لاعبيه تبدأ في الأطراب النفسي مثل المباريات الحقيقة تماما كما يتميز هذا المحرك بأنه يعطي المطورين القدرة علي صناعة حركات خاصة بكل لاعب وليس حركات موحدة مثل الأجزاء السابقة.

والجرافيك في اللعبة سنجده مميز جدا وتم تطوير عن نسخة العام الماضي وهو ما يظهر جليا لنا في تجسيد اللاعبين الكبار بل والاعبين ذو المهارة المتوسطة مثل صلاح ومحرز وبنتيكي ولوكاكو , وسنجد أن اللاعبين الأقل شئنا هم اللاعبين صغار السن أو الغير معروفين ولا يتميزون بأي مهارة , كما تم تسحين أرضية الملعب وهو ما يظهر في أرضية ملابس سان سيرو الخاص بالميلان أو أرضية الكاب نيو الخاصة ببرشلونة أو البرنابيو الخاص بالريال وهكذا وأخيرا سنجد أنه تم تحسين صورة الجماهير بشكل طفيف ولكن لا بأس به.

5

التعليق هذا العام لم يشهد الكثير من التغيرات فالتعليق الإنجليزي والتعليق العربي كما هو مثل النسخ السابقة , و مرارا وتكرارا تلك التعليقات المزعجة التي لا تتغير بل تستمر بنفس الشكل ونفس الأداء مع كل هجمة ومع كل ضربة حرة , وهو شيء علي الشركة أن تنتبه إليه في قادم المرات فعليها أن تقوم بتغير أداء المعلقين بما يتماشى مع عالم اللعبة , أما هتاف الجماهير والدخالات فما تزال رائعة جدا ومذهلة وهو الشيء الرائع الذي يجعلك تستمتع باللعبة أكثر من التعليق نفسه.

عندما نتحدث عن عمر اللعبة سنجده طويل جدا يكفي حتي تصدر نسخة العام القادم بل هناك من اللاعبين من يقوم باللعب لمدة عامين أو ثلاث قبل أن يقوم بشراء نسخة جديدة , فاللعبة تحتوي علي العديد من البطولات التي تأخذ وقت كبير جدا كما تحتوي اللعبة علي أنماط اللعب المتعدد عبر الإنترنت , أي أنك ستمضي الكثير والكثير من الوقت والمتعة مع أصدقائك عبر الإنترنت بل وقد تنافس بعض اللاعبين الآخرين من دول أخري وتصبح مثل اللاعب السعودي الذي حاز لقب العالم في لعبة فيفا الافتراضية التي نظمت من قبل الإتحاد الدولي لكرة القدم.

8

إلي هنا أكون قد انتهيت من تلك المراجعة للعبة فيفا التي لم تتغير كثير عن نسخة العام الماضي وأكبر التغيرات هو إضافة 12 منتخب للسيدات وهي تجربة جديدة تستحق التجربة فعلا , كنتم مع الفتي المشاغب من شبكة الألعاب الذهبية التى تحرص على تقديم كل ما هو جديد لكم فى عالم الألعاب.

التقييم الوصف
8 التقديم تم تقديم اللعبة بشكل رائع جدا وتم إضافة 12 منتخب نسائي لأول مرة في عالم الألعاب الرياضية الجماعية.
8 الأسلوب سلس ومميز ولم يختلف كثيرا عن النسخ السابقة عدا بعض التغيرات الطفيفة التي تكاد تكون غير مرئية
8.5 الرسوماتمميزة جدا وتم تطويرها بشكل مبهر خاصة مع تجسيد اللاعبات المشهورات في المنتخب الأمريكي أو اللاعبين الكبار أمثال ميسي ورونالدو.
8 الأصواترائعة جدا ولم يشهد التعليق أي إضافة أو تطور عن النسخ السابقة بل نشاهد التعليقات تتكرر كثيرا والأفضل هو صياح الجماهير.
9 الذكاء الأصطناعىتم تطويره والاهتمام به بشكل رائع جدا ومميز حيث نشاهد تكتل الدفاع ومهارة حارس المرمي في غلق الهجمات لنعرف مدي تطور الذكاء لديهم.
9.5 عمر اللعبةتطويل جدا نظرا لكثر البطولات ولوجود طور متعدد اللاعبين واللعب مع الأصدقاء ومنافسة اللاعبين الآخرين عبر الإنترنت.
8.5 التقييم الكلىلعبة فيفا دائما ما تستحق التجربة نظرا لما تقدمه في كل نسخة من تجديد وتطوير فأنصحكم بتجربة تلك اللعبة.

  الوسوم  ، ، ،

شارك
عدد التعليقات 8 على" مراجعة FIFA 16 "
  • alt_example

    Salah 23 أكتوبر, 2015 على 12:25 م -

    توضيح لماذا عندما العب على الشبكة يكون الفريق ضعيف جدا وبطيء واكون غير قادر على التحكم حتى باتجاه المناولة او بصعوبة الرجاء التوضيح طبعا هذا في بلاي 4 فيفا 16

  • alt_example

    الفتى المشاغب 23 أكتوبر, 2015 على 2:10 م -

    غالبا سرعة النت بطيئة
    هو ما يؤثر علي فريقك

  • alt_example

    shadow 6 فبراير, 2016 على 10:19 م -

    لا يوجد اخبار عن الكراك اخي ؟ مللنا من الانتظار :'(

  • alt_example

    Resident Horror 9 فبراير, 2016 على 7:29 م -

    للاسف اخى الحماية الجديدة صعب كسرها

  • alt_example

    حسن العفلوكي 31 مارس, 2016 على 2:55 م -

    اريد انزل لعبه فيفا 16 ويقول غير متاح في بلدك

  • alt_example

    Resident Horror 2 أبريل, 2016 على 7:49 م -

    عايز تنزلها منين

  • alt_example

    ASSIM 21 مايو, 2016 على 9:52 م -

    عندى مشكله فى تشغيل اللعبه على اربع دراعات تحكم . بيخرج منها STOP WORKING مع ملاحظه انها مش اصليه ؟؟؟؟

  • alt_example

    Resident Horror 22 مايو, 2016 على 1:53 ص -

    ما نوع الجهاز

اترك تعليقاً

مراجعة FIFA 16
8.5 / 10

مراجعة FIFA 16

  • الشركة الناشرة : EA Sports
  • الشركة المطورة : EA Canada
  • السلسلة : FIFA
  • المحرك : Ignite
  • تاريخ الصدور : September 22, 2015
  • الأجهزة : Xbox 360-Xbox One-Android-iOS
  • PC-PS3-PS4
  • نوع اللعبة : Sports
  • الأنماط : Single-player, multiplayer

Scre45

maxr

الأكثر قراءة
تقييمات الألعاب
فيديو الاسبوع
شراء العاب
رأيك يهمنا

ما رايك فى لعبة Mafia 3 ؟

شاهد النتيجة

Loading ... Loading ...
رايك يهمنا

ما رأيك فى لعبة Gears of War 4 ؟

شاهد النتيجة

Loading ... Loading ...
تابعنا على الفيس بوك
الأرشيف