عام بعد أخر … يشتد الصراع بين لعبتي فيفا ولعبة البرو …. وهذا العام اشتد الصراع ووصل إلي القمة … فبعد تفوق البرو في الثلاث أعوام السابقة فها هي لعبة فيفا تعود لتنافس البرو بقوة هذا العام وتحديدا بعد أن استخدمت فيفا محرك Frostbite بنسخته الثالثة … ولكل محبي لعبة فيفا فأدعوهم لقراءة تلك المراجعة علي شبكة الألعاب الذهبية لكي يتعرفوا علي أهم التطورات في تلك السلسلة العريقة وليتعرفوا كذلك علي طريقة التنافس بين فيفا والبرو وكيف وصلت فيفا إلي عالم المنافسة من بعيد….

19

 

 

 

الشركة المطورة : EA Canada

الشركة الناشرة : EA Sports

المنتج : Aaron McHardy

السلسلة : FIFA

المحرك : Frostbite 3

الأجهزة : Xbox 360-Xbox One-PC-PS3-PS4

تاريخ الصدور : September 29, 2016

النمط : Single-player, multiplayer

نوع اللعبة : Sports

قبل أن نتحدث عن الجزء الجديد من سلسلة فيفا يجب علينا أن نذكر بعضا من التفاصيل السريعة حول السلسلة بشكل عام وهذا الجزء بشكل خاص , فتلك اللعبة أنتجتها استوديوهات EA Sports وتطورها استوديوهات EA Canada علي أن تصدر اللعبة يوم 27 سبتمبر بأمريكا الشمالية وبعد يومين في جميع أنحاء دول العالم علي أجهزة الجيل الجديد والجيل القديم والحاسب الآلي علي أن تكون أول لعبة في السلسلة التي سيتم تطويرها بمحرك Frostbite كما ستكون أول لعبة رياضية لكرة القدم التي تضع نمط القصة .. كما ستصدر اللعبة علي الأندرويد وأنظمة الأيزو.

13

وعندما نتحدث عن مراحل التطوير سنجد أنه تم الإعلان عن اللعبة خلال مؤتمر EA Sports بمعرض E3 2016 حيث تم الإعلان عن أن الشركة سيتاح لها ولأول مرة العشرون نادي التابعين للدوري الإنجليزي وهو ما يجعل للشركة الحق في مسح جميع وجوه لاعبي الدوري الإنجليزي بل والحصول علي شعار كل نادي وطريقة هتاف جماهيره , ليس هذا وحسب الجديد في الجزء القادم بل أعلنت الشركة ولأول مرة حصولها حصريا علي الدوري الياباني (J1 League) وكذلك كأس إمبراطور اليابان (J.League Cup).

كما تضمن هذا الجزء ظهور 18 فريق من الدوري البرازيلي علي أن يكون ظهور فريقي فلامنجو وكاورنثياس (Corinthians and Flamengo) بشكل غير مباشر نظرا لتوقيعهم عقود خاصة مع كونامي للظهور بشكل واقي في اللعبة المنافسة البرو , كما تم إضافة خمس فريق من دوري الدرجة الثانية البرازيلي , كما تم إضافة بعض المنتخبات النسائية وعلي رأسهم المنتخب النرويجي الشهير والذي يتضمن البطلة المعرفة (Andrine Stolsmo Hegerberg).

12

قبل أن نتحدث عن الجيم بلاي فعلينا أن نتوقف أمام أهم المتغيرات التي ستطرأ علي الجزء الجديد لنجد أن الجزء الجديد سيتضمن لأول مرة في ألعاب كرة القدم نمط القصة أو نمط اللاعب الواحد ويعرف هذا النمط بعنوان الرحلة (The Journey) وهذا النمط مشابه تماما لنمط القصة بلعبة كرة السلة (NBA 2K) والذي يعرف باسم (MyCareer) , حيث يدور نمط القصة حول اللاعب الشاب أليكس هنتر (Alex Hunter) وهو من مواليد مدينة (Clapham) بلندن وهو حفيد اللاعب الكبير هونتر الذي أحرز 20 هدف في فترة الستينات (66-67) بالدوري الإنجليزي , حيث يقوم هذا الجد بتوجيه حفيده ألكس الذي يشق  رحلته في عالم الاحتراف (وهذا اللاعب متعدد الجنسيات حيث يأخذ جنسية المستخدم للجهاز) , حيث تبدأ رحلة هذا الشباب في الدوري الممتاز (Premier League) وسيكون علي اللاعب اختيار أي نادي من الأندية العشرون بالدوري من أجل اللعب بها.

ليس هذا وحسب بل يدعم هذا النمط نظام الحوارات سواء بين اللاعب ألكيس ومدربيه أو بين اللاعب والصحافة أو حتى بين اللاعب ووكيل أعماله وهو نظام مشابه للحوارات بلعبة (Mass Effect) وألعاب الأربجي , وهو نمط جديد ومميز جدا وسوف تستمتع به , وخلال هذا النمط تستطيع أن تقوم باستغلال مهارات اللاعب ألكس في عدد من المراكز ومنها مركز خط الوسط أو خط الهجوم (RW, ST, LW , CAM) فقط.

11

بعد أن تعرفنا تفصيلا علي نمط القصة وجب التنوية إلي أن باقي الأنماط لم تشيه أي تغيرات تذكر أما علي مستوي طريقة اللعبة فإنه ولأول مرة يمكن للاعب أن يختار زاوية التسديد وهو اختيار يؤثر بشكل مباشر علي زاوية دخول الكرة للمرمي وهي فكرة مبتكرة ورائعة جدا وهو ما شاهدته عندما قام رونالدو بتسديد الكرة من الزاوية اليسري الضيقة مما جعلني شخصيا منبهر بهذا التطور في عالم كرة القدم وعالم الألعاب بشكل عام , ليس هذا وحسب بل هناك تطور كبير فيما يعرف ب(IA) بالذكاء الاصطناعي خاصة فيما يخص فريقك الذي أصبح قادر علي تحليل الفرق المنافسة بل وإخبارك بذلك عبر الحوارات التي تتم قبل كل مباراة وهو نظام متقن جدا تستطيع الاعتماد عليه للتغلب علي الفرق المنافسة.

ليس هذا وحسب بل يمكنك الآن أن تستخدم لاعبك بزاوية قدرها 360 درجة لتستطيع أن تتعرف علي خطواتك مسبقا ولكن أعلم أن منافسك علي قدرة ذكائك أيضا وهو ما يجعل الأمر صعب عليك , ومن الإضافات التي تم تحسينها الطقس وضربة البداية واختلاف الفصول كما تم تحسين الرذاذ الذي يستخدمه الحكام في تلك النسخة فعندما تحصل علي ضربة حرية سنجد أن الحكم يبدأ بعد الياردات ثم يقوم بوضع الرذاذ علي الأرض حتى لا يتعدى المدافعين هذا الخط , أسلوب اللعبة فيما يتعلق بالحركات المهارية مازال كما هو ولم يشهد تغير كبير خاصة وأن الحركات المهارية مازالت مقتصرة علي اللاعبين الكبار أمثال ميسي ورونالدو ويمار ومولر وخلافه من أكبر اللاعبين أما صغار المهاجمين فمازالت المعاناة معهم مستمرة.

14

هل تساءلت وأنت تلعب في تلك النسخة عن سر الجرافيك المبهر للاعبين؟ فالإجابة بسيط جدا هو أن الشركة المطورة قد اعتمدت علي محرك جديد يعرف باسم محرك (Frostbite 3) وهو المحرك الذي تم الاعتماد علي نسخته الأولي لتطوير علي ألعاب مثل (Battlefield: Bad Company, Battlefield 1943,  Battlefield: Bad Company 2) وألعاب (Medal of Honor-Battlefield 3- Army of Two: The Devil’s Cartel) أما النسخة الجديدة فسيتم تطوير ألعاب فيفا بها وكذلك الجزء القادم من سلسلة (Mass Effect: Andromeda) , وهذا المحرك أظهر جميع اللاعبين بشكل رائع جدا ومبهر , كما أظهر أرضية الملعب والمدرجات بشكل ممتاز جدا وتحديد الرزاز الذي يقوم الحكام برشه عند الضربات الحرة.

عندما نتحدث عن الذكاء الاصطناعي سنجد أن شركة ألكترونك أرتس قد اهتمت بالشق الدفاعي فسنجد أن المدافعين هم أكثر مصداقية في اللعبة , فبعد الاهتمام الكبير بالمهاجمين في النسخ الماضية وشاهدنا كيف تتطور المهاجم جاء الوقت ليتم الاعتناء بالمدافعين وهو ما شاهدناه في نسخة هذا العام فبعد أن كان المهاجم يمر بسهولة من وسط الدفاع فسنجد أن نسخة هذا العام قامت بتعديل هذا الأمر وأصبح الدفاع صعب الاختراق ويحتاج لمهاجمين ذو مهارات عالية , فسنجد أن الانزلاق والتاكلنك أصبح أكثر فاعلية لذلك سنجد لاعبين سريعين جدا مثل والكوت ومحمد صلاح ورونالدو يعانون أمام الدفاع الصلب الذي أصبح يجاري تلك السرعة.

15

وسيظهر هذا الذكاء الاصطناعي IA جلينا في منطقة الجزاء أو ما يعرف بالمنطقة المحرمة حيث سنشاهد كيف ينتشر المدافعين في المنطقة حتي لا تمر أي كرة وتصل للمهاجم سواء كانت الكرات عرضية أو أرضية , كما سنشاهد كيف يقوم دفاعك بنصب مصيدة التسلل وكيف يقع فيها المهاجمين وهو شيء هام جدا تم الاعتناء به في تلك النسخة , كما تم الاهتمام بحارس المرمي وجعله أكثر قوة من ذي قبل وهو ما يظهر جلينا في صد الكرات أما ميسي وسواريز وأبراهيموفتش فقد كنت أعاني وأن أحاول إحراز الأهداف.

التعليق هذا العام لم يشهد الكثير من التغيرات فالتعليق الإنجليزي والتعليق العربي كما هو مثل النسخ السابقة , و مرارا وتكرارا تلك التعليقات المزعجة التي لا تتغير بل تستمر بنفس الشكل ونفس الأداء مع كل هجمة ومع كل ضربة حرة , وهو شيء علي الشركة أن تنتبه إليه في قادم المرات فعليها أن تقوم بتغير أداء المعلقين بما يتماشى مع عالم اللعبة , أما هتاف الجماهير والدخالات فما تزال رائعة جدا ومذهلة وهو الشيء الرائع الذي يجعلك تستمتع باللعبة أكثر من التعليق نفسه.

16

عندما نتحدث عن عمر اللعبة سنجده طويل جدا يكفي حتي تصدر نسخة العام القادم بل هناك من اللاعبين من يقوم باللعب لمدة عامين أو ثلاث قبل أن يقوم بشراء نسخة جديدة , فاللعبة تحتوي علي العديد من البطولات التي تأخذ وقت كبير جدا كما تحتوي اللعبة علي أنماط اللعب المتعدد عبر الإنترنت , أي أنك ستمضي الكثير والكثير من الوقت والمتعة مع أصدقائك عبر الإنترنت بل وقد تنافس بعض اللاعبين الآخرين من دول أخري وتصبح مثل اللاعب السعودي الذي حاز لقب العالم في لعبة فيفا الافتراضية التي نظمت من قبل الإتحاد الدولي لكرة القدم في العام قبل الماضي.

إلي هنا أكون قد وصلت معكم لنهاية تلك المراجعة للعبة فيفا التي تميز هذا العام بوجود نمط القصة وبوجود محرك جديد حاز علي إعجاب الجميع وهي لعبة أنصح الجميع بشرائها , كنتم مع الرعب المقيم من شبكة الألعاب الذهبية التى تحرص على تقديم كل ما هو جديد لكم فى عالم الألعاب.

17

القصة : بإضافة نمط القصة للعبة تكون فيفا أول لعبة كرة قدم تضيف نمط القصة وهو أمر مميز جدا يشعرك وكأنك أنت من تقوم بشق عالم الاحتراف وهو أمر يتمناه الجميع…. الدرجة : 9

الأسلوب : لم يختلف الجيم بلاي كثيرا وتم تطويره بشكل محدود فينما عدا ما يخص التحكم باللاعب أو زاوية التصويب كما تم الاهتمام قليلا بالذكاء الاصطناعي…. الدرجة : 8.5

الرسومات : جاء الجرافيك مبهرا نظرا لأن الشركة المطورة قد اعتمدت علي محرك Frostbite 3 الجديد مما أظهر اللاعبين بشكل رائع جدا وكأنهم شخصيات حقيقية….. الدرجة : 9

الأصوات : لم يشهد التعليق هذا العام أي جيد كما أن الأهازيج لم تتغير أو تتطور بتطور الفرق وإن جاءت مقبولة بشكل عام….. الدرجة : 8

الذكاء الاصطناعي : من أهم الأمور في عالم اللعبة هو الذكاء وتم تطويره بشكل بسيط وأن حاز علي إعجاب بعض اللاعبين….. الدرجة : 9

عمر اللعبة : تطويل جدا نظرا لكثر البطولات ولوجود طور متعدد اللاعبين واللعب مع الأصدقاء ومنافسة اللاعبين الآخرين عبر الإنترنت…… الدرجة : 9.5

التقييم النهائي : لعبة فيفا تستحق التجربة نظرا للرسومات الرائعة جدا ووجود نمط القصة المميز لذلك أدعو الجميع لتجربة اللعبة….. الدرجة : 9

 

  الوسوم  ، ، ، ،

شارك
عدد التعليقات 0 على" مراجعة FIFA 17 "
اترك تعليقاً

Scre45

maxr

الأكثر قراءة
تقييمات الألعاب
فيديو الاسبوع
شراء العاب
رأيك يهمنا

ما رايك فى لعبة Mafia 3 ؟

شاهد النتيجة

Loading ... Loading ...
رايك يهمنا

ما رأيك فى لعبة Gears of War 4 ؟

شاهد النتيجة

Loading ... Loading ...
تابعنا على الفيس بوك
الأرشيف