معلومات عامة

  • الشركة الناشرة : Warner Bros. Interactive Entertainment
  • الشركة المطورة : Monolith Productions-Behaviour Interactive
  • المصمم : Michael De Plater-Bob Roberts
  • الملحن : Garry Schyman-Nathan Grigg
  • الكاتب : Christian Cantamessa
  • المحرك : LithTech Jupiter EX
  • تاريخ الصدور : September 30, 2014
  • الأجهزة : PC-PS3-PS4-XB360-XBO
  • نوع اللعبة : Action role-playing

الانتقام دائما ما يجعل المرء أعمى عما يفعله !! ولكن هناك انتقام لا مفر منه بسبب الظروف التى تقع فيها !! ولكن عندما يجتمع اثنين للانتقام فان الأمر يصبح أسوء واخطر !! فما بالنا بان الاثنين أموات ويسعون للانتقام !! فكيف هذا وهم أموات؟ فالأمر بسيط جدا فعندما تدخل عالم الأساطير والسحر فلن تجد نفسك متعجبا مما تراه !! فسوف نعلب بشخص ميت تم استيقاظه بقوة شبح يسعى هو أيضا للانتقام , لذلك سيكون علينا أن ننتقم للاثنين معا ولمعرفة ذلك تابع معنا هذه المراجعة عبر شبكة الألعاب الذهبية….

تدور أحداث اللعبة في الفترة بين أحداث The Hobbit وأحداث Lord of The Rings , حيث يكون الساحر Gondor مسئول عن الباب الأسود لMordor وهنا يظهر دور بطل اللعبة Talion الذي يمتلك شبح ويتوجه لأرض Mordor لينتقم منه , وأثناء الطريق يقابل Gollum ويكتشف أن بينهم سمات مشتركة , كما يكتشف أن الشبح الذي يمتلكه هو حداد السيد العظيم Elven وهو صانع الخواتم ويريد أن ينتقم من Sauron.

الشبح هو من يقوم بتفعيل الابراج

الشبح هو من يقوم بتفعيل الابراج

عندما نتحدث عن مراحل تطوير اللعبة سننجزها بأنه في أغسطس 2013 سرب أحد الفنانين خبر علي أنه يعمل علي جزء جديد بعنوان Guardians of Middle-earth , وفي 12 نوفمبر 2013 أعلن عن أسم اللعبة الحقيقي , وفي منتصف 2014 تم تحديد موعد صدور اللعبة في 30 سبتمبر علي أجهزة الجيل الحالي وفي ختام نوفمبر علي الأجهزة القديمة.

اللعبة تعتبر من نوعية الاكشن والعالم المفتوح والتى تعتبر مقاربة قليلا إلى أنظمة الاربجي وتعتبر اللعبة مشابهة إلى حد كبير فى الأسلوب والعالم المفتوح من لعبة باتمان , ولكن هنا سيختلف الوضع فى بيئة اللعبة المفتوحة ولكن نظام القتال متشابه لحد ما , فاللعبة تعتمد على منظور الشخص الثالث بحيث نلعب ببطلين وكلاهما ميتين بحيث تلعب بالبطل الرئيسي للعبة ويكون بداخله شبح الجنى الذي يجعلك تستخدم أساليب أخري وقوى أخري فى اللعبة , فاللعبة ليست بسيطة مثل باتمان إنما هى من الألعاب المعقدة فى الأسلوب والتى تستخدم تنوع كبير من الأزرار والحركات فى اللعبة وسوف نشرح هذا التنوع بشكل بسيط يساعدك فى فهم اللعبة والتعرف على أسلوبها المتنوع والرائع جدا الذي يجعلك تستمتع بكل شيء فى اللعبة.

جيش الاعداء ترى فيهم من تسيطر عليه ومن تتحداه وتعطى الاوامر

جيش الاعداء ترى فيهم من تسيطر عليه ومن تتحداه وتعطى الاوامر

فاللعبة فى البداية ستأخذنا فى مرحلة تعليمية قبل وفاة البطل وعائلته ولكن بعد ذلك سيعود البطل مع الشبح للانتقام من جيوش الشر , اللعبة كما تحدثنا هى عبارة عن عالم مفتوح ولكن بشكل متوسط بحيث تجده محدد بالخرائط الصغيرة للاماكن التى تذهب إليها وفى كل خريطة ستجد برج عليك تسلقه وتفعيله حتى تتعرف على أماكن المقتنيات فى كل خريطة مثل عقيدة القتلة , بالتأكيد مع وجود خريطة كبيرة وعالم مفتوح سيكون عليك أتباع أكثر من أسلوب للوصول إلى مهمتك الرئيسية ومنها مواجهة الوحوش الضعيفة والعملاقة , وكما تحدثنا فان نظام القتال متشابه للعبة باتمان ولكن ستمسك بسيف وتقوم بضرب الأعداء ضربات متتالية لتجمع اكبر عدد من الاكس بى الذي يمكنك من خلاله ترقية مهارات البطل من حركات جديدة أو تطوير الشبح الذي بداخله , وكل هذا سيكون مفيد فى القتال بحيث تسرع من عملية قتل الأعداء الكثيرة التى تحيط بك.

وأيضا سيكون هناك نظام الخلسة الذي سيكون عليك أن تتبعه كثيرا فى مهامك حتى لا تتعرض للقتل الكثير من كثرة الأعداء , فسوف تتنقل من مكان إلى أخر بنظام الخلسة ومن خلف الأعداء حتى تتقبل اقل ضرر لك وهذا سيكون أفضل من مواجهتهم التى تجعلهم أكثر منك فى العدد وهذا يؤدى إلى قتلك بشكل كبير , ولكن فى نظام الخلسة سيمكنك أن تتسلل من خلف العدو وتقوم بقتله بسهولة , لذلك يمكنك ان تقتل جميع المتواجدين فى المعسكر بهدوء وبدون أن يشعر بك اى احد , حتى اللعبة إضافة فكرة مهام التحديات بحيث تجعلك تقتل الأعداء خلسة فى مهام جانبية تكسبها منها نقاط الاكس بي والتى ستكون مهمة جدا لتجعلك تتطور بأسرع وقت وتتغلب على أعدائك بسهولة.

اسلوب الخلسة عند البطل مميز جدا وننصح باستخدامه باستمرار

اسلوب الخلسة عند البطل مميز جدا وننصح باستخدامه باستمرار

السؤال المهم ماذا سنفعل عندما تتضرر صحة البطل ولا تعود بشكل تلقائي ستجد أن بيئة اللعبة بها زهور بيضاء فتقوم بقطفها ومعالجة نفسك بكل سهولة , ولكن احذر فهذه الزهور نادرة وغير متواجدة بكثرة لذلك عليك أن تكون حريص فى خوض المهام وان تبتعد عن الوحوش العملاقة أن استطعت حتى تستطيع أن تقوم بترقية مهاراتك ومهارات الشبح , وبالنسبة للحديث عن الشبح فانه سيكون معك فى كل وقت وفى كل لحظة وله قدرات خاصة سيكون عليك أن تستغلها فى طريقك الكبير جدا , فالشبح فى البداية يستخدم القوس والسهم لتقتل بهم الأعداء ومنظور الرؤية لتتعرف على الأعداء فى اى مكان والتى تختفي خلف الجدران والجبال مما يجعلك مستعد لمواجهتهم , وأيضا الشبح وحده هو من يستطيع السيطرة على الأعداء وتجنيدهم لصالحه وتعتبر هذه إضافة قوية جدا ومهمة داخل اللعبة.

فعندما نتحدث عن فكرة السيطرة على العدو فإنها من الأفكار الغريبة جدا والجديدة فى عالم الألعاب , بحيث نجد أن العدو مسيطر عليه ذهنيا بحديث يفعل ما يريده الشبح منه وبدون علمك أيضا لان هذا جزء كبير من قصة اللعبة , بحيث يقوم الشبح بالسيطرة على عدو مما ويأمره بان يجمع له المعلومات عن القادة وأماكن تواجدهم وما عدد الجيوش ومعلومات اخري مهمة تفيدك فى المسعى الرئيسي للعبة , وأيضا سيأمره بان ينشر القصص الأسطورية عن البطل مما يضعف من عزيمة العدو وان يجعلهم يخافون من مواجهتك بعد ذلك , وأيضا يمكنك استخدامه كأداة فى اغتيال قائد المجموعة الذي هو منها , فهناك محاور وفوائد أخر للشبح وسيطرته على العدو سوف تكتشفها بشكل تلقائي , لان فى النهاية ستجد أن الشبح هو من يسيطر على البطل وليس العكس.

يمكنك ان تستخدم الحيوانات كركوب لك لتنتقل من مكان الى اخر

يمكنك ان تستخدم الحيوانات كركوب لك لتنتقل من مكان الى اخر

مع وجود العالم المفتوح والخرائط المتعددة سيكون عليك فتح برج كل خريطة حتى يمكنك بعد ذلك السفر من مكان إلى أخر بخاصية السفر السريع , لان اللعبة سيكون بها مهام كثيرة جدا وحتى أن كانت بسيطة مع وجود مهام جانبية وتحديات قوية جدا لقتل الأعداء أو الوحوش العملاقة , لذلك اتبع عداد المتر الذي يظهر لتذهب إلى المهمة الرئيسية وهى باللون الأصفر , أما اللون الأحمر فهو للتحديات واللون الأبيض للمهام الجانبية ومنها تحديات بسيطة أيضا , كما أن المهمة الرئيسية سيتطلب منك تحدى بسيط ليجعلك تكتسب النقاط الكثيرة والتى تفيدك فى الترقية.

تم تطوير اللعبة من قبل شركتين شركة قامت بتطويره على أجهزة الجيل الحالى وشركة أخرى لأجهزة الجيل السابق , وقد تم تطوير اللعبة بمحرك LithTech Jupiter EX الذي قدم الكثير من الألعاب المتوسطة والبسيطة وبالرغم من ذلك فلم يحصل هذا المحرك على فرصته فى وسط أقوى الألعاب , ولكن هذه المرة اندمج اسمه باسم لعبة أسطورية تابعة لسلسلة مملكة الخواتم مما جعل الجميع ينتظرها وبقوة وخاصة بعد العروض الخيالية للعبة , فاللعبة ظهرت بشكل رائع جدا فى تجسيد البيئات والشخصيات وذلك فى العروض السينمائية فقط ولكن داخل اللعبة سنجد أنها تقل فى التجسيد , ولكن ما يجعلها رائعة هى تعاقب الليل والنهار والبيئات المتنوعة التى تظهر بشكل جيد.

يمكنك ان تهاجم معسكرات الاعداء بالقتل خلسة

يمكنك ان تهاجم معسكرات الاعداء بالقتل خلسة

عندما نتحدث عن الموسيقي التصويرية باللعبة سنجد أن لعبتنا Middle-earth: Shadow of Mordor قام بتلحينها أروع أثنين من الملحنين حيث قام الملحن Garry Schyman بإعداد الموسيقي فيما لحنها الرائع Nathan Grigg أما ألبوم الموسيقي فأصدر بواسطة الموسيقار WaterTower , لذلك عندما نستمع للموسيقي التصويرية سنشعر بأننا داخل فلم قوى ورائع مثل روائع بيتر جاكسون , أما الأصوات الخاصة بالأبطال فأعتقد أنها جيدة جدا نظرا لقيام أروع الفنانين بتأدية الأصوات وعلي رأسهم Troy Baker الذي أدي دور البطل Talion فسنجد أن هذا الممثل أدي الدور بكل براعة وكانت مخارج الحروف متناسقة مع حركة الفم.

الذكاء الاصطناعي باللعبة تم تطويره جدا تحت مسمى Nemesis System مما يجعل الأعداء تتفاعل بشكل مثير مع البطل فمثلا قد ترمي النار علي أحد جنود Uruk وفي حالة عدم موته ستجد أن هذا العدو يتبع البطل ويحاول أن ينتقم منه لأنه تسبب في حرقه أو جعله مشوه , وأيضا هذا النمط ينطبق عليك بحيث انك تميل إلى الانتقام والقتال من الأعداء التى تضايقك , كما يوجدا أيضا فكرة السيطرة على الأعداء وان تعمل لصالحك , فالنظام يعتبر نقطة جديدة باللعبة رغم وجود بعض العيوب به فى بعض المعارك , ولكن بالنسبة لذكاء الأعداء الحقيقي فيعتبر متوسط فى المعارك بحيث أنهم يهاجمونك بأعداد كثيرة جدا , أما فى نظام الخلسة ستجد أن العدو له إشارة يتحول لونها بمجرد أن يراك تتسلل فى المنطقة مما يجعله ينادى على أصدقائه ليقاتلوك.

يمكنك السيطرة على الوحوش العملاقة لخوض المعارك

يمكنك السيطرة على الوحوش العملاقة لخوض المعارك

اللعبة تعتبر من الألعاب الضخمة التى صدرت هذا العالم ولكن عندما نتعمق فيها فإننا نجدها لعبة متوسطة الأداء وبها تشابه ببعض أفكار ألعاب أخري مثل باتمان او عقيدة القتلة حتى نظام العدو الذي صنعته اللعبة وجد به بعض المشاكل , كما أن عمر اللعبة يعتبر متوسط بالنسبة للعبة فى حجمها فان قصة اللعبة والمهام الرئيسية يمكنك أن تنهيها فى حوالى 6 إلى 8 ساعات , ويمكنك أن تزيد عليهم 4 ساعات مهام جانبية مع التحديات فسنجد أن متوسط اللعبة مابين 10 ساعات إلى 12 ساعة , كما أن بمجرد إنهاء اللعبة لا اعتقد انه سيكون عليك أن تعيدها مرة أخري إلا إذا كنت تقوم بجمع الجوائز.

أتمنى من الله أن أكون قد وفقت فى كتابة هذه المراجعة وأتمنى أن تنال على رضاكم وإعجابكم فلعبة الأرض الوسطى تعتبر تابعة لسلسة مملكة الخواتم الرائعة والتى قدمت لنا أجزاء ممتعة من قبل وهذه المرة نتابع المتعة تحت مسمى جديد وحتى إذا كان بقصة فرعية بداعى الانتقام فقط , ولكن لمحبي هذه النوعية من الألعاب انصحهم بتجربتها , كنتم مع الرعب المقيم من شبكة الألعاب الذهبية التى تحرص على تقديم كل ما هو جديد لكم فى عالم الألعاب.

التقييم الوصف
7.5 القصةقصة اللعبة تعتمد على تحالف الأرواح مابين بشري وجنى لصنع بطل يخوض معارك ضد الوحوش حتى ينتقم ممن قتلهم وقتل عائلتهم.
8.5 أسلوب اللعبةاللعبة تعتمد على أسلوب متنوع وخواص جديدة ورائعة جدا بحيث تجعلنا نستمتع بقدرات وأساليب كثيرة أثناء لعب الجيم بلاى.
8 الرسوماتلقد ظهرت رسومات اللعبة فى العروض السينمائية بشكل مميز جدا وبتجسيد قوى ولكن داخل الجيم بلاى سنجده اقل من ذلك ولكن تبقي البيئة مسيطرة بطبيعتها وتجسدها طوال اللعبة.
8.5 الأصواتتعتمد اللعبة على فريق تمثيل عالى جدا فى تجسيد الأصوات ومخارجها الصحيحة مع الموسيقي التصويرية التى تشعرك بأنك داخل فلم رائع جدا.
8 الذكاء الأصطناعىتعتبر إضافة نمط العدو فى اللعبة من الإضافات الجيدة جدا والتى تجعل هناك شعور وسيطرة بينك وبين العدو كما سنجد إن أحساس العدو بك كبير جدا ويمكنه أن يلاحقك وان يكشف أمرك.
7 عمر اللعبةبالرغم من قوة اسم اللعبة إلا أن عمر اللعبة يعتبر متوسط او قصير إلى حد ما بالنسبة للمحترفين على هذه النوعية بحيث يمكنهم إنهاء اللعبة فى اقل من 6 ساعات.
8 التقييم الكلىاللعبة تعتبر جيدة جدا وبها أسلوب مميز فى جذب اللاعبين وان تجعلهم يستمتعون بها رغم عيوبها البسيطة وإنهائها بسرعة مع قصتها التى تعتمد على الانتقام فقط.

  الوسوم  ، ، ،

شارك
عدد التعليقات 6 على" مراجعة Middle-earth: Shadow of Mordor "
  • alt_example

    osama 14 أكتوبر, 2014 على 1:53 ص -

    مراجعة ممتازه واستمرو يا شباب

  • alt_example

    Resident Horror 14 أكتوبر, 2014 على 2:55 م -

    شكرا لك اخى على كلامك الجميل والمشجع

  • alt_example

    معاذ بلاي ستيشن4 26 أكتوبر, 2014 على 3:35 ص -

    و اخيرا رجعتو الصراحة حزنت كنت احساب انو خلاص انتهى الموقع و راح احاول انشر خبر رجوعكم عشان الناس ترجع للموقع

  • alt_example

    الفتى المشاغب 26 أكتوبر, 2014 على 8:53 م -

    هلا أخي
    شكرا لك ولتشجيعك
    بصراحة الموقع سقط السرفر الخاص به وللأسفل كل المواضيع ضاعة
    وبإذن الله بنحاول نعود ولكن سنأخذ بعض الوقت

  • alt_example

    ukonwn 4 ديسمبر, 2014 على 6:07 ص -

    اللعبه يوجد بها الكثير من المشاكل في نسخه الجيل السابق , اتمني منكم معرفه اذا كان الاستديو المطور لنسخه الجيل السابق يعمل علي باتش لاصلاح نلك المشاكل , ام انه تم تجاهل الامر والتركيز علي نسخه الجيل الحالي فقط

  • alt_example

    Resident Horror 4 ديسمبر, 2014 على 1:30 م -

    هلا اخى لقد بحثت عن هذا الموضوع لم اجدى غير تحديث لنمط خاص باجهزة الجيل الحديث
    اما الجيل القديم فلم اجد اى اصلاحات او تحديثات له وهذا يدل على انهم راضين عن العمل
    وغير ذلك فان الاجهزة القديمة فقد صدر حكم الاعدام عليها لان معظم الشركات ستصدر العابها على الاجهزة الجديدة
    لذلك انصحك بتغير الجهاز واستبداله بجهاز كمبيوتر قوى , فحتى الان جهاز الكمبيوتر هو الاقوى والافضل

اترك تعليقاً

مراجعة Middle-earth: Shadow of Mordor
8 / 10

مراجعة Middle-earth: Shadow of Mordor

  • الشركة الناشرة : Warner Bros. Interactive Entertainment
  • الشركة المطورة : Monolith Productions-Behaviour Interactive
  • المصمم : Michael De Plater-Bob Roberts
  • الملحن : Garry Schyman-Nathan Grigg
  • الكاتب : Christian Cantamessa
  • المحرك : LithTech Jupiter EX
  • تاريخ الصدور : September 30, 2014
  • الأجهزة : PC-PS3-PS4-XB360-XBO
  • نوع اللعبة : Action role-playing

Scre45

maxr

الأكثر قراءة
تقييمات الألعاب
فيديو الاسبوع
شراء العاب
رأيك يهمنا

ما رايك فى لعبة Mafia 3 ؟

شاهد النتيجة

Loading ... Loading ...
رايك يهمنا

ما رأيك فى لعبة Gears of War 4 ؟

شاهد النتيجة

Loading ... Loading ...
تابعنا على الفيس بوك
الأرشيف