معلومات عامة

  • الشركة الناشرة : Capcom
  • الشركة المطورة : Capcom
  • المدير : Koji Oda
  • المنتج : Tatsuya Minami
  • المبرمج : Yoshifumi Hirao
  • الكاتب : Noboru Sugimura
  • Hiromichi Nakamoto
  • Junichi Miyashita
  • الملحن : Seiko Kobuchi
  • السلسلة : Resident Evil
  • الأجهزة : GameCube-Wii-PS4-PS3-XBOX360-One-PC
  • تاريخ الصدور : January 19, 2016
  • نوع اللعبة : Survival horror
  • نمط اللعبة : Single-player

سلسلة الشر المقيم تعتبر تراث وتاريخ فى عالم الألعاب !! فتعتبر هى أول لعبة رعب حقيقية صدرت فى زمن لم يكن فيه الرعب متواجدون بقوة وخاصة فى الوطن العربي , ولكن هذه اللعبة استطاعت أن تخطف القلوب وترعب الكبار قبل الصغار !! وبالرغم من أن الجزء زيرو جاء متأخر عن الأجزاء الأولى ولكنه كان على نفس النهج والرعب الذي أعتدنا عليه , ومن يعرف السلسلة فبالتأكيد قام بتجربته أما الأجيال الحالية نتمنى لهم أن يستمتعوا به كما استمتعنا واليكم مراجعة اللعبة عبر شبكة الألعاب الذهبية…..

تدور أحداث القصة في 23 يوليو 1998 حيث يتعرض قطار شركة الشمسية (أمبريلا) السريع إلي هجوم شرس من قبل حشد كبير من العلقات أو الطفيليات بينا يظهر شخص خفي أعلي التلال , وبعد ساعتين من هذا الهجوم يظهر فريق برافو Bravo لخدمات الإنقاذ صحبة وحدة ستارز (STARS) وهي أحدي قوات الشرطة للتحري حول بعض الجرائم حيث يتم قتل البشر من قبل أكلي لحوم البشر في جبال Arklay التي تقع خارج مدينة الراكون , وبعد أن يتعطل محرك مروحية فريق برافو وتسقط في الغابة سيكتشف الفريق أن هناك وحدة مفقودة لنقل السجناء مع وجود جثث مشوه , ومن هنا يبدأ مشوار ريبيكا وهي طبيبة مساعدة في فريق برافو وتهرب نحو القطار السريع الذي تعرض للهجوم وتكتشف أن القطار ممتلئ بالزومبي الأكل للحوم البشر وسوف تقابل جندي البحرية السابق والمدان Billy Coen الذي اتهم عسكريا بقتل 23 شخص وحكم عليه بالإعدام حتي الموت , حيث يتعاون الاثنان من أجل كشف تجارب شركة أمبريلا علي تي فيروس وجي فيروس.

Resident-Evil-Zero-HD-3

لعبة الشر المقيم فى الجزء زيرو لم يتم صدورها وحسب فى 2002 ولكنها لعبة تم تطورها مرتين , فهذا الجزء صدر بعد الأجزاء الأولى للسلسلة من الجزء الأول إلى الثالث , وكان أول تطوير له عام 1999 على جهاز N64 بنفس أسلوب وجيم بلاى الجزء الثانى , وكان متوقع صدور اللعبة فى عام 2000 , ولكن مع تطور جهاز نيتندو إلى GameCube فقد قامت الشركة بتطوير اللعبة من البداية لتحسين الصور البصرية , كما تم التعديل على القصة وأسلوب اللعبة للتوافق مع تبديل الشريك لتصدر اللعبة فى عام 2002 على جهاز GameCube فقط , وها قد مرة حوالى 14 عام ليتم تحسين هذا الجزء بجودة HD ليصبح منتظر وبقوة على أجهزة هذا الجيل والجيل السابق.

بالتأكيد عشاق السلسلة القدامى قد قاموا بتجربة هذا الجزء الممتع والشيق وأنا واحد منهم وكانت تجربة ناجحة جدا وممتعة , فهذا الجزء يعتبر جزء خاص جدا لان الشركة لعبة على جزء مهم فى القصة وكان مفقود , وأيضا لا ننسي أن هناك أجيال من اللاعبين لم تحضر مثل هذه الأجهزة ولم تجرب هذه الأجزاء وهذه هى فرصتهم للاستمتاع ومعرفة جذور اللعبة , وأيضا طالما أن الحياة مستمرة سوف تأتى أجيال أخري تريد أن تستمتع بهذه السلسلة منذ البداية وهذا ما تريد أن تفعله شركة كابكوم , لذلك حديثنا عن هذه اللعبة سيكون لكل الأجيال.

Resident-Evil-Zero-HD-4

لعبة الشر المقيم زيرو من نوعية رعب البقاء القوى جدا لان الظروف وضعت الأبطال فى مواقف صعبة وغير مستعدين لها , اللعبة تعتمد على نفس أسلوب الأجزاء الأولى ولكن بشكل محسن جدا مثل الجزء الأول ريماك , وهى تعتمد على منظور الشخص الثانى والذي يعطى انطباع ممتع جدا فى اللعب ويكشف زوايا اللعبة بشكل ممتاز مما يجعلك تكشف الأعداء من حولك فى القتال , وكما يعلم عشاق السلسلة أن هذا المنظور يجعلك تقاتل الأعداء بشكل سهل جدا دون تصويب وتحديد الكاميرا , فالكاميرا تعمل بشكل ذاتى وكل ما علينا هو الضغط على زر التصويب وسوف نجد أن الشخصية توجه السلاح نحو العدو مباشرتا.

هذا الجزء يعرض لنا شخصيتين قابلين للعب ولكن ليس مثل الجزء الأول أو الثانى بأن تختار الشخصية , ولكن هذا الجزء سوف يجعلك تلعب بالشخصيتين والتبديل بينهم عندما يجتمعون فى مكان واحد مثل نظام ريزدنت ايفل ريفلوتيشن 2 , وسنجد أن الشخصيتين يستطيعون التعامل بالأسلحة وقتل الأعداء بشكل ممتاز جدا , ولكن بالتأكيد هناك اختلافات بين الشخصيتين فشخصية بيلى شخصية عسكرية قوية جدا ويقاتل بقوة بحيث يمكنه تحمل الإصابة بشكل أطول وأعمق , لذلك يمكنك أن تعالجه كل فترة كبيرة كما أنه لا يستطيع دمج الأعشاب الطبية لأنها ليست وظيفته ويعتبر هذا هو الشخصية الوحيدة فى اللعبة التى لا تستطيع دمج الأعشاب.

Resident-Evil-Zero-HD-5

أما بالنسبة لشخصية ريبكا فهى تعتبر معالجة لفريق ستارز لذلك تعتبر ماهرة جدا فى دمج الأعشاب والمواد الطبية التى تجعلها تعالج نفسها وتعالج شريكها بشكل ممتاز , كما أنها فتاة ضعيفة البنية ولا يمكنها دفع الأشياء الثقيلة لذلك ستستعين ببلى وتبدل بينهم لتدفع الأشياء الثقيلة عن الطريق , التبديل بين الشخصيتين شيئ ممتاز جدا بحيث يمكنك أن تقاتل بالاثنين دون ممل وايضا يمكنك تبديل المواد بين الشخصيتين , فكما تحدثنا لا يمكن لبلى أن يدمج الأعشاب لذلك يمكن لريبكا أن تدمجها ثم تعطيها لبيلى فى قائمة الجرد.

اللعبة فى هذا الجزء لن تعتمد على صندوق الأدوات لأنك تلعب بشخصيتين ويمكنك أن تحتفظ بأشياء كثيرة معا لذلك ليس هناك داعى لصندوق الأدوات , وحتى إذا قمت بإسقاط بعض المواد الزائدة سوف تظهر على خريطة لتعود لها مرة أخرى وتحصل عليها , سوف تستعرض اللعبة نفس الخريطة السابقة التى تكشف المواقع المتعددة فى اللعبة بحيث سنتنقل بين القطار ومختبر أمبريلا وسوف نتعرض لأعداء جديدة , كما سيكون هناك بعض الألغاز البسيطة التى اعتدنا عليها فى السلسلة والتي تعتمد على التنقل بين الشريكين , أيضا تم إضافة نمط جديد لهذا الجزء ليكون مختلف وخاص بهذا الجيل , وهذا النمط هو نمط ألبيرت ويسكر الذي يجعلنا نلعب نفس اللعبة ولكن بدون بلى بحيث ستكون الشريكة هى ريبكا , وسوف نكتشف أن ويسكر يعتمد على قدرات خاصة فى القتال مثل سرعته وعينه التى يقتل بها الأعداء.

Resident-Evil-Zero-HD-6

عندما صدر هذا الجزء على الجيم كيوبي فى 2002 فقد نجح بقوة بسبب قصته وبجانبها تصميم رسومات اللعبة الواضحة والتى تجسد الأشياء بشكل ممتاز جدا , وتعتبر هى نفس جودة الرسومات فى إعادة الجزء الأول فى هذا الوقت , بحيث نجد أن اللعبة كانت تعتمد على واقعية الرسومات الكلاسيكية وكأنها ابيض وأسود , ومع هذا كان تظهر بشكل ممتاز جدا للاعبين وأحبوا هذه الفكرة فى التصميم , ومع طرح هذه الأجزاء مرة أخرى على أجهزة حديثة كان لابد من تطوير اللعبة من ناحية الرسومات حتى تواكب الأجهزة الحديثة , وبالفعل قامت الشركة بتحسين جودة الرسومات إلى HD حتى تظهر بشكل رائع عبر هذا الجيل.

الأصوات فى اللعبة تعتبر ممتازة جدا وتظهر بشكل مناسب فى المحادثات والمشاهد حتى أصوات الزومبي والضجيج الذي يحدث , فدائما ما تتميز السلسلة بقوة الأصوات ووضوحها للاعبين والتى تجعلهم فى حالة توتر دائم , وهذا أيضا بالنسبة الموسيقي التصويرية التى تعتبر جيدة جدا وبها طعم كلاسيكى مميز جدا وقام بالتلحين Seiko Kobuchi الذي ابهرنا فى هذا الجزء بقوة الموسيقي التى تدفعنا للخوف والتوتر من أى صوت فى اللعبة وهذا ما تتميز به سلسلة الشر المقيم فى السابق.

Resident-Evil-Zero-HD-7

نظام الشراكة فى اللعبة يدخل من ضمن نظام الذكاء الاصطناعى التى صممته الشركة وقامت بتطويره بشكل ممتاز جدا , فالتغير بين الشخصيتين سيدفع اللعبة بأن تتولى مسئولية الشريك الثانى فى الدفاع عن نفسه والدفاع عنك وحمايتك , وفى حالة إذا كنت تلعب بشخصية بلى وتصاب فسوف تقوم ريبكا بمعالجة بيل بشكل ذاتى , وهذا يدل على التنسيق وقوة الذكاء التى وضعته الشركة , كما أن الأعداء فى اللعبة قوية جدا وسوف تهاجمك بكل قوة لذلك عليك الابتعاد عنهم وقتالهم عن بعد وخاصة بشخصية ريبكا.

اللعبة عند صدورها فى عام 2002 كانت تأخذ وقت كبير من اللاعبين لإنهائها لأنها كانت ممتعة وتعتمد على أسلوبها الخاص وكان يمكن إنهاء اللعبة فى اقل من 10 ساعات , وكان اللاعبون يجربونها أكثر من مرة ومع مرور الوقت أصبحت الألعاب القديمة تأخذ وقت أقل من ذلك بحيث من قام بتجربة هذا الجزء من قبل سوف ينهيه فى اقل وقت ومن لم يقم بتجربته سوف يأخذ وقت متوسط فيه , بحيث يمكن للاعبين إنهاء اللعبة فى اقل من 6 ساعات وإعادتها أكثر من مرة لتجربة نمط البيرت ويسكر.

Resident-Evil-Zero-HD-8

أتمنى من الله أن أكون قد وفقت فى كتابة المراجعة وأتمنى أن تنال على رضاكم وإعجابكم , بكل صراحة أعتبر نفسي واحد من عشاق هذه السلسلة وكما أستمتع بها وأتحدث عنها بالطيب فأيضا أنتقضها فى أشياء كثيرة وخاصة فى الأجزاء الجديدة التى غاب عنها الرعب والحماسة وعدم وجود الغاز , ولكن إعادة الأجزاء السابقة هى فكرة ممتاز من الشركة حتى تذكر اللاعبين القدمى وأن تجعل اللاعبين الجدد الذين يجربونها لأول مرة يستمتعون بجذور السلسلة , كنتم مع الرعب المقيم من شبكة الألعاب الذهبية التى تحرص على تقديم كل ما هو جديد لكم فى عالم الألعاب.

التقييم الوصف
8.5 قصة اللعبةهذه هى السلسلة الوحيدة التى يمكن أن تستخرج منها خيط بسيط لتجعل منه قصة ولعبة رائعة جدا وهذا ما حدث مع الجزء زيرو.
9 أسلوب اللعبةتعتمد على نفس أسلوب الجزء الأول المعاد مع إضافة فكرة التغير بين الشريكين ووجود الغاز خاصة بكل شريك مع نمط البيرت ويسكر المضاف حديثا.
8 الرسوماتظهرت الرسومات فى السابق بشكل ممتاز جدا عند صدوها وهاهى تظهر بشكل جيد مع تحسين جودتها للألعاب الحديثة.
8.5 الأصواتتم تأدية الأصوات بشكل جيد جدا من قبل فريق التمثيل ويظهر بالشكل المناسب مع وجود موسيقي تصويرية رائعة جدا تجعل اللاعبين فى توتر وقلق دائم.
8 الذكاء الاصطناعىتم العمل على الذكاء الاصطناعى بشكل جيد جدا بحيث يتم التنسيق بين الشريكين بشكل متكامل ويساعدون بعضهم بالشكل المطلوب منهم دون أعطاء أى أوامر.
8 عمر اللعبةاللعبة تعتبر قصيرة بعض الشيء عن الأجزاء الأولى للسلسة ومع ذلك فسوف تتعدد الأماكن ويمكن إنهاء اللعبة فى اقل من 6 ساعات.
8.5 التقييم الكلىفكرة إعادة اللعبة يعتبر مكسب كبير للشركة عن اللاعبين ولكن مازالت هناك أجيال صاعدة لم تجرب هذه الألعاب وهذه هى فرصتهم حتى يستمتعون بزمن الشر المقيم الرائع جدا.

  الوسوم  ، ، ، ، ،

شارك
عدد التعليقات 4 على" مراجعة Resident Evil Zero HD Remaster "
  • alt_example

    fouad 26 يناير, 2016 على 7:59 م -

    مراجعة جميلة أخي حمستني للعب هذا الجزء

    عندي استفسار بالنسبة لحفظ الاسلحة و المعدات ذكرنني هذه الطريقة باسلوب رزيدانت ايفل اوت بريك

    حسب ما اذكر هذه الطريقة كانت مربكة جدا و لا تكفيني لحمل الاسلحة و الاعشاب الكافية كا ان العودة في كل مرة الى المكان الذي تركت به بعض الاعشاب هو مضيعة للوقت

    فهذه النقطة بالتحديد تهمني باعتبار انك لعبت هذا الجزء فهل المساحة كافية لخمل المعدات و كم خانة لدي من أجل تخزين المعدات

    وهل هذا الجزء اصعب من resident evil remaster

  • alt_example

    Resident Horror 27 يناير, 2016 على 6:22 م -

    بالعف اخي فودة اللعبة تجعلك تدوخ كثيرا
    ولكن سيكون عليك أن تحسن اختيار المواد وأن تتبادلها بين بيلي وريبيكا
    وكل شخصية لها 6 خانات بمجموع 12 خانة
    وأعتقد أن 12 خانة ستكون كافية لحدا ما لحمل جميع المواد
    وأخيرا شكرا لتشجيعك الدائم لنا

  • alt_example

    Zenta 2 يونيو, 2016 على 3:55 م -

    اجمل شيءانهم حافظو على المنظور التاني للعبة واتمنى ان يستمرو في ذالك في الجزء التاني المتوقع صدوره السنة القادمة

  • alt_example

    Resident Horror 2 يونيو, 2016 على 8:22 م -

    باذن الله اخى يكون جزء مميز ومرعب ويكون به اختلافات بسيطة ومثيرة للاعبين

اترك تعليقاً

مراجعة Resident Evil Zero HD Remaster
8.5 / 10

مراجعة Resident Evil Zero HD Remaster

  • الشركة الناشرة : Capcom
  • الشركة المطورة : Capcom
  • المدير : Koji Oda
  • المنتج : Tatsuya Minami
  • المبرمج : Yoshifumi Hirao
  • الكاتب : Noboru Sugimura
  • Hiromichi Nakamoto
  • Junichi Miyashita
  • الملحن : Seiko Kobuchi
  • السلسلة : Resident Evil
  • الأجهزة : GameCube-Wii-PS4-PS3-XBOX360-One-PC
  • تاريخ الصدور : January 19, 2016
  • نوع اللعبة : Survival horror
  • نمط اللعبة : Single-player

Scre45

maxr

الأكثر قراءة
تقييمات الألعاب
فيديو الاسبوع
شراء العاب
رأيك يهمنا

ما رايك فى لعبة Mafia 3 ؟

شاهد النتيجة

Loading ... Loading ...
رايك يهمنا

ما رأيك فى لعبة Gears of War 4 ؟

شاهد النتيجة

Loading ... Loading ...
تابعنا على الفيس بوك
الأرشيف