معلومات عامة

  • الشركة المطورة : Frictional Games
  • الشركة الناشرة : Frictional Games
  • الملحن : Mikko Tarmia
  • الكاتب : Philip K. Dick
  • المحرك : HPL Engine 3
  • الأجهزة : PC, OS X, Linux, PlayStation 4
  • تاريخ الصدور : September,22 2015
  • نوع اللعبة : Survival horror
  • نمط اللعبة : Single-player

رعب البقاء أصبح يتلاشى من الألعاب الكبيرة !! أصبحنا ألان نجده فى ألعاب كثيرة جدا لا نعرف اسمها ولا حتى من هو مطورها !! وأصبح الجميع يشكوا من ضعف ألعاب الرعب التى تحولت إلى اكشن بالرغم من أنهم يستمتعون بألعاب مرعبة وصغيرة قد أعجبتهم فكرتها , إذا فمازالت الأفكار والتجارب والرعب متواجد ولكننا أصبحنا لا نشعره مثل السابق , ولكن مع تجربة سوما الجديدة سوف نجد تجربة رعب بقاء وخوف بشكل يعجبنا نحن محبي ألعاب الرعب , ولمعرفة المزيد حول اللعبة تابع معنا مراجعة اللعبة عبر شبكة الألعاب الذهبية…..

تدور أحداث القصة علي الوسيلة PATHOS-2 التي تتواجد أسفل الماء وهذه الوسيلة عبارة عن مكان خصص للإنسان ليبدأ به حياة جديدة , بطل هذه اللعبة مجهول ولكن يبدوا أنه يعاني من وسواس نفسي يجعله يتخيل أن الآليات تتحرك وتهاجمه , ولكن هل سيفاجئ بأن الآليات تتحرك فعلا وأنه لا يتخيل؟ وهل يستطيع الهروب من تلك الوسيلة ؟ هذا ما سنكتشفه مع نهاية أحداث القصة.

soma-pc-3

سوما هي لعبة فيديو من نوعية رعب البقاء مع دمج الخيال العلمي في الأحداث ويتم تطويرها ونشرها من قبل استوديوهات Frictional Games التى قامت بتطوير ألعاب الرعب Amnesia-Penumbra ولأول مرة ستصدر اللعبة الجديدة علي الحاسب الآلي والبلاي 4 , تم تطوير لعبة سوما في 2010 وفي 11 أكتوبر 2013 تم إصدار مقطورة غامضة علي موقع المؤلف Philip K. Dick وتم الإعلان عن اللعبة في إبريل 2014 حيث تم التركيز علي أحداث الهروب التي تدور أسفل الماء وفي 6 يناير 2015 أعلنت الشركة المطورة بأنهم قد انتهوا من تطوير اللعبة ولم يتبقى سوي بعض الرتوش القليلة , وأخيرا في 29 مايو الماضي تم إصدار مقطورة مدتها 12 دقيقة للجيم بلاي وفي نهاية العرض تم تحديد 22 سبتمبر كموعد نهائي لصدور اللعبة.

لعبة سوما من نوعية ألعاب رعب بقاء التى تعتمد على الهروب وحل الألغاز دون قتال , ولكن تتميز الشركة فى تطورها لهذه الألعاب بأنها بحق تشعرك بالرعب والخوف , فالشركة وضعت نظام من قبل فى لعبة النسيان كنظام خوف ورعب لشخصية البطل الذي تلعب به بحيث إذا اقترب منه احد الوحوش المخيفة يبدأ فى الارتعاش والارتجاف حتى يسقط على الأرض من شدة الخوف مما يجعل اللاعبين ترتجف معه , حتى أصوات التنفس تدل على الرعب والخوف بشكل دائم مع الموسيقي التى تجعلك تمر بنوعية رائعة من رعب البقاء.

soma-pc-4

اللعبة تعتمد على منظور الشخص الأول ليس للقتال والتصويب كبعض الألعاب ولكنها تعتمد على نظام الأيقونات التى تتفاعل معها من اجل إنهاء اللعبة , فسوف تجد أيقونة اليد التى تجعلك تقوم بالتفاعل مع البيئة المحيطة بك من حمل مقاعد من ضغط على أزرار او فتح أبواب , ومن خلال تفاعلك مع البيئة فيمكنك أن تلفت انتباه الأعداء إلى زاوية وتعبر أنت للجانب الأخر , كما أن اللعبة تعتمد على التسلل عندما تتواجد الأعداء فلا يوجد مجال للمقاومة عليك أن تختبئ وتنظر يمين ويسار حتى تعرف خطوات العدو وتتسلل إلى الجانب الأخر.

اللعبة سوف تعتمد على مجموعة أفكار والغاز لتتعرف على القصة وتنهى اللعبة ومن قام بتجربة النسيان وبنيمبرا سيعلم أن الشركة تحاول تطوير والاعتماد على الألغاز الصعبة التى تأخذ وقت فى التفكير حتى وان كان الحل أمامك , فالغاز اللعبة ليست مثل الأرقام السرية ولكنها تعتمد على مجموعة أفكار مختلفة وتختلف من لغز إلى أخر , لذلك سوف تجد نفسك عالق كثيرا داخل هذه اللعبة لتعبر كل الألغاز مع الرعب المحيط بك من كل مكان الذي يجعلك تبحث فى كل شيء وتشك فى اى طريق وتتخوف من اى باب ستدخل.

soma-pc-5

عندما نتحدث عن محرك اللعبة الفيزيائي HPL Engine 3 الذي أستخدم من أجل تطوير اللعبة سيكون علينا البحث عميقا عن تطور هذا المحرك , فمحرك HPL الأصلي يتكون من أشياء بسيطة جدا مثل OpenGL-OpenAL وهي أشياء تستخدم في صنع الألعاب الصغيرة ولكن هذا المحرك يتميز بقدرته علي تفاعل الأجسام واستعمال رمز نيوتن للفيزياء , وتم تطوير هذا المحرك للنسخة الأولي HPL Engine 1 التي تم تطوير سلسلة (Penumbra) أولي ألعاب الرعب للشركة المطورة وهي سلسلة قوية جدا تتكون من ثلاث أجزاء , ومن ثم تم تطوير المحرك للنسخة الثانية HPL Engine 2 وبهذا المحرك تم تطوير سلسلة (Amnesia) تلك اللعبة الرائعة جدا التي كانت السبب الرئيسي في اشتهار شركة Frictional التي عملت علي تطوير المحرك للنسخة الثالثة HPL Engine 3 المتواجدة بين أيدينا والتي تستخدم في تطوير لعبة سوما والتى أظهرت تحسن واضح وتجسيد مميز لأجسام اللعبة وتجعلك تتفاعل مع الرسومات التى نراها مناسبة بالنسبة للعبة صغيرة وشركة تريد أن تكبر بأقل إمكانيات.

ما يميز اللعبة هو الرعب القائم طوال اللعبة بحيث نجد أن العامل الرئيسي فى هذا الرعب هو الأصوات المسيطرة على المكان من حولك والتى تدفعك للرهبة والخوف , فأصوات الشخصيات يظهر بصورة رائعة ومفهومة حتى تتعرف معهم على القصة وأصوات الشخصيات فهى أصوات مرعبة وموترة جدا , وأفضل ما فى اللعبة هى الموسيقي التصويرية التى تجعلك تخوض أقوى قصة رعب بشكل مميز جدا بحيث تجعلك تتوتر من اقل موقف وتجد دائما توتر عندما تتواجد الأعداء , فالموسيقي التصويرية رائعة جدا جعلت اللعبة ناجحة بشكل كبير.

soma-pc-6

اللعبة تعتمد بشكل كبير على رعب البقاء والأجواء المظلمة المرعبة ولا يوجد اى مواجهات مع الأعداء , لذلك سنجد أن أشكال الأعداء كلها مرعبة ومخيفة وتصدر أصوات مخيفة لذلك لا يمكن ان نواجهها او ترانا حتى , فالعدو بمجرد رؤيتك ستجده يسرع أليك لقتلك والاختباء منه سيكون أمر صعب , لذلك سيكون عليك أن تتسلل من خلفهم وان تلفت انتباههم ولكن عن مسافات قريبة لان العدو لا يهتم بالضوضاء البعيدة التى تصدرها , لذلك احذر من عمل الضوضاء أو من أن يراك لان الأعداء فى اللعبة صعبة جدا والهروب منها سيكون صعب ويحتاج إلى صبر حتى تنجوا من اللعبة.

بالرغم من أن اللعبة ذات تطوير بسيط من شركة صغيرة وبنوعية رعب بقاء فمن المرجح أن نجدها لعبة ذات عمر صغير وتنتهي خلال خمس ساعات , ولكن هذه اللعبة ستكون ذات عمر طويل بالنسبة لنوعيتها بحيث تجد نفسك تنهى اللعبة فى حوالى 12 إلى 15 ساعة فى القصة , كما أن الإلغاز تحتاج إلى تفكير ووقت فى حلها لذلك سنجد أن اللعبة من النوع المميز الذي يحبه عشاق الرعب فى وقت كبير وحل الغاز رائعة جدا تذكرنا بألعاب التل الصامت والشر المقيم.

soma-pc-7

أتمنى من الله أن أكون قد وفقت فى كتابة المراجعة وأتمنى أن تنال على رضاكم وإعجابكم , وتعتبر لعبة سوما من ألعاب رعب البقاء البسيطة التى تشعرك بالفعل بقوة الرعب والخوف وتعتبر مشروع ناجح لشركة أبهرتنا بأعمالها البسيطة والرائعة , كنتم مع الرعب المقيم من شبكة الألعاب الذهبية التى تحرص على تقديم كل ما هو جديد لكم فى عالم الألعاب.

التقييم الوصف
9 قصة اللعبةتدور فى مركبة تحت الماء حول شخص مطرب نفسيا وتزداد القصة فى الغموض حتى تنكشف لنا الحقائق فى النهاية.
9 أسلوب اللعبةتعتمد على أسلوب بسيط وسهل بمنظور الشخص الاول والتفاعل مع البيئة مع نظام الخوف والتوتر للشخصية.
8 الرسوماتبالرغم من ضعف إمكانيات الشركة ولكنها استعانت بمحرك مميز فى تطوير الألعاب ليظهرها بالشكل الذي يرضي اللاعبين.
9 الأصواتتم تأدية الأصوات بشكل رائع من قبل الشخصيات او حتى أصوات الوحوش المرعبة مع موسيقي تصويرية ممتازة تجعلك ترتعب من كل خطوة.
8 الذكاء الاصطناعىالأعداء فى اللعبة لهم نمط موحد وهو الدوران فى المكان وحراسته وعليك أن تتسلل من خلفهم فبمجرد أن يلاحظوك سوف يهاجمونك بقوة.
9 عمر اللعبةاللعبة من نوعية رعب البقاء ومع ذلك فان عمرها يعتبر طويل مع أفكارها والألغاز التى تحتاج إلى وقت كبير لذلك يمكنك إنهاء اللعبة فى حوالى 12 ساعة أو أكثر.
8.7 التقييم الكلىتعتبر لعبة رعب بقاء بسيطة ومميزة وتستحق التجربة لمحبي ألعاب المغامرة ورعب البقاء كما أنها تعتبر تجربة ناجحة وتقدم أفكار ممتازة جدا.

  الوسوم  ، ، ،

شارك
عدد التعليقات 4 على" مراجعة Soma "
  • alt_example

    Samir Sabr 24 سبتمبر, 2015 على 12:00 ص -

    مراجعة رائعة و أتمنى أن يصدر الحل الكامل

  • alt_example

    Resident Horror 24 سبتمبر, 2015 على 5:27 م -

    شكرا على ردك اخى ونحن نعمل على الحل حاليا
    ولكن سنتاخر بسبب العيد كما تعلم
    وكل عام وانت بخير

  • alt_example

    عبيدة 28 سبتمبر, 2015 على 4:57 م -

    مراجعة موفقة لكن انا انتظر مراجعة لعبة Act of Aggression فهل سوف تقدمون مراجعة قريبة لها؟

  • alt_example

    Resident Horror 29 سبتمبر, 2015 على 4:20 م -

    للاسف صعب جدا أن اقوم بعمل مراجعة لها
    فأعذرني لضيق الوقت

اترك تعليقاً

مراجعة Soma
8.7 / 10

مراجعة Soma

  • الشركة المطورة : Frictional Games
  • الشركة الناشرة : Frictional Games
  • الملحن : Mikko Tarmia
  • الكاتب : Philip K. Dick
  • المحرك : HPL Engine 3
  • الأجهزة : PC, OS X, Linux, PlayStation 4
  • تاريخ الصدور : September,22 2015
  • نوع اللعبة : Survival horror
  • نمط اللعبة : Single-player

Scre45

maxr

الأكثر قراءة
تقييمات الألعاب
فيديو الاسبوع
شراء العاب
رأيك يهمنا

ما رايك فى لعبة Mafia 3 ؟

شاهد النتيجة

Loading ... Loading ...
رايك يهمنا

ما رأيك فى لعبة Gears of War 4 ؟

شاهد النتيجة

Loading ... Loading ...
تابعنا على الفيس بوك
الأرشيف