معلومات عامة

  • الشركة الناشرة : Bethesda Softworks
  • الشركة المطورة : MachineGames
  • الشركة المطورة : MachineGames
  • السلسلة : Wolfenstein
  • المحرك : id Tech 5
  • تاريخ الصدور : May 5, 2015
  • الأجهزة : Xbox One-PS4-PC
  • نوع اللعبة : First-person shooter,
  • action-adventure
  • الأنماط : Single-player

النازية والنازيين .. عندما تقف أمام تلك الكلمات ستجد نفسك في مفترق الطرق!! بين جيش من اقوي الجيوش العالمية وبين الوحشية والقتل!! ستجد نفسك حائرا هل هتلر وجيشه النازي الذي أعتمد علي العرق الآري رجل حرب .. أم رجل دمار وخراب!! وبين الحيرة وعدم الفهم … تصدر لعبة أخري تظهر هذه الجنود النازية بشكل موحش وتحاول تدمير العالم … فهل تنضم إلي خلال معركتي مع النازيين؟ من خلال هذه المراجعة علي شبكة الألعاب الذهبية……….

تدور أحداث قصة اللعبة قبل الجزء السابق (The New Order) وقصة اللعبة منقسمة إلي قصتين مترابطتين ففي الجزء الأول من سيحاول البطل Blazkowicz الدخول لقلعة Wolfenstein من أجل سرقة أشياء هامة للجنرال Wilhelm “Deathshead” Strasse , أما في الجزء الثاني من القصة فسيكون علي البطل السفر إلي Wulfburg من أجل التخلص من عالم أثار نازي الذي أكتشف مصنوعة يدوية يكون لها القدرة علي قدوم الظلام إلي العالم.

 2

عندما نتحدث عن مراحل تطوير اللعبة سنجد أنه شركة Bethesda أعلنت رسميا عن اللعبة في 4 مارس الماضي وقدمت لنا مقطورة للإعلان عن اللعبة , وفريق التطوير عكف علي هذه اللعبة لأن تكون محتوي إضافي للجزء السابق ولكن بعد ذلك قاموا بتوسيع اللعبة لتصبح جزء منفصل وذلك من خلال دمج المحتويين الإضافيين لتصبح لعبة كاملة , واللعبة يغلب عليها الطابع السينمائي لفترة الستينات ونستطيع أن نقول أنها اقتبست بعض الأفكار من أفلام الستينات مثل The Dirty Dozen وWhere Eagles Dare وهو ما يجعلك تشعر بالعودة لهذا الزمن الجميل.

عندما نتحدث عن الجيم بلاي سنجد أن الجزء الجديد لم يتغير كثيرا عن الجزء السابق في الأسلوب فاللعبة تعتمد علي منظور الشخص الأول حيث لا يظهر أي جزء من الشخصية سوي البندقية واليد التي تمسك بها وسنجد أن دائرة التصويب عبارة عن قوسين () وهي دقيقة جدا فتستطيع أن تقتل الأعداء عن بعد وبطلقة واحدة في الرأس , وبالطبع اللعبة تعتمد بشكل أساسي علي الأسلحة النارية والبيضاء والمتفجرات والقنابل وكذلك الهجمات الشديدة المعروفة بهجوم المعركة وتستطيع أن تعتمد علي الخناجر وهو شيء رائع جدا فيمكنك من خلالها إسقاط الأعداء دون أن يشعر بك أحد وهو ما يوفر عليك معركة نارية فأعلم أنه إذا شعر بك أي عدو فسوف يظهر لك الكثير من الأعداء بمجرد سماع إطلاق النار لذلك أنصحك دائما بالخلسة وقتل الأعداء من الخلف سواء بالخناجر أو بالمسدسات الكاتمة للصوت أو من خلال هجوم المعركة.

4

سنجد أيضا خلال اللعبة وبشكل عشوائي صناديق للذخيرة ودروع وعلب علاج ويمكنك الآن أن تحكي نفسك بالدروع وهو ما يقلل الضرر كما سنجد أن الصحة تقل إلي أقل من 20 نقطة صحة ثم تعود للعشرين ويمكنك أن تأخذ علبة علاج لتعود بالصحة إلي 100 نقطة , كما سنجد أنك تستطيع أن تحمل 10 أسلحة منوعة في حقيبتك ومنها العتلة وهي سلاح رئيسي مع البطل يمكنه أن يقتل به الأعداء خلسة أو أن يفتح بها الأبواب , كما سنجد أن الرصاص فتاك في هذا الجزء فيمكنك أن تقتل عدو بطلقة واحدة من بعض الذخيرة كما يمكنك أن تحطم بها الجدران إذا كنت قريب منها.

تستطيع أن تعرف هدفك من خلال الخرائط التي تتواجد علي الجدران أو أعلي المكاتب فأحصل علي الخريطة وشاهد طريقك نحو هدفك , كما ستجد أعلي يمين الشاشة عداد متر يقل كلما اقتربت من هدفك وهو ما يساعدك في الوصول بيسر لطريقك , اللعبة تحتوي علي بعض الأشياء التجميعية ومنها الخطابات والمواد الذهبية , وكما ذكرنا فاللعبة تعتمد بشكل كبير علي الخلسة فيمكنك أن تعتمد عليها حتى تتفادى كما ذكرنا معارك نارية شرسة لأنك بمجرد إطلاق النار سوف يظهر لك مجموعة كبيرة من الأعداء , عندما تتقن أي حركة سوف تظهر لك صورة توضح لك هذه الحركة ويمكنك أن تضغط علي الزر المطلوب لتتعرف أكثر علي الحركة فمثلا عندما تضرب عدو خلسة بالخنجر ستجد صورة أعلي يمين الشاشة عندما تضغط عليها ستتعرف أكثر حول الخناجر.

3

اللعبة تعتمد علي المعارك الكبيرة بينك وبين الأعداء لذلك ستجد في كل مكان صناديق للذخيرة أو دروع أو خوذة للرأس فيمكنك أن تستعين بهم في الحروب , ومن أهم الأشياء التي سيكون عليك الاعتماد عليها هو القنابل والمتفجرات لأنك تستطيع بقنبلة واحدة أن تقتل ما لا يقل عن خمس أعداء دفعة واحدة , وعندما تهاجمك الأعداء بالقنابل ستجد تحذير يظهر علي الشاشة حيث ستجد قنبلة حمراء فأبتعد عنها قدر الأمكان لتتفادى الضرر الناتج عنها , كما سيكون للبيئة دور هام في الاختباء بها فمثلا ستجد حواجز وجداران تستطيع أن تختبئ خلفهم كما ستجد فتحات تهوية تستطيع أن تحتمي بها كما ستجد بعض البرامييل المتفجرة ويمكنك أن تطلق عليها النار لتفجرها في وجه الأعداء وتتخلص منهم , من الأشياء الهامة هو ترقية الصحة والذخيرة والقنابل والخناجر لتستطيع أن تحمل أكبر قدر منهم ولتضيف نوع أخر من الحماية للبطل.

5

عندما نتحدث عن الجرافيك والرسومات سنجد أن اللعبة اعتمدت علي الأبيض والأسود والقليل من الألوان وكما ذكرنا فأنها تعتمد علي أسلوب الستينات من القرن الماضي , لذلك سنجد كل شيئ في البيئة المحيطة بنا تقريبا بالأبيض والأسود وسنجد مثلا رقم الغرفة أو رقم الممر ملون ببعض الألوان الباهتة , ولابد من ذكر محرك اللعبة id Tech 5 لأنه محرك متوسط المستوي فلن نجد ألعاب كبيرة قد اعتمدت عليه فلن نجد سوي الجزء السابق مع هذه اللعبة وكذلك لعبتي (Rage-The Evil Within) الشهيرتين وهو ما يعطي انطباع عن معقولية الجرافيك خاصة وان شركة Bethesda Softworks تعتمد علي هذا المحرك كثيرا في ألعابها وأخرها كما ذكرنا أيفل ويسين أو الشر الداخلي.

عندما نتحدث عن الأصوات والموسيقي التصويرية سنجد أن الشركة المطورة اعتمدت علي فريق التطوير من أجل أداء الأصوات فسنجد مثلا أثناء القصة أن البطل يدخل حانة ويجد بها مجموعة عسكرية من النازيين وهم سكارى فقام فريق التطوير بتعلم الألمانية ثم سكروا لكي يؤيدوا هذا الدور بنجاح وهو ما يضيف مصداقية كبيرة للعبة , أما الموسيقي التصويرية فسنجد أن الموسيقار Mick Gordon هو من قام بالموسيقي وهو نفسه من قام بعمل الموسيقي التصويرية للجزء السابق The New Order , وقام بخلق العديد من الموسيقي وأضاف أصوات البيانو من أجل إخراج موسيقي تصويرية رائعة جدا تليق بسمعة اللعبة.

 8

الذكاء الاصطناعي متوسط فسنجد أن الأعداء تنقسم إلي ثلاث أقسام وهم البشر والكلاب وأخيرا الآلات ومنهم الطائرة دون طيار , وسنجد أن البشر متوسطي الذكاء ولكن أـحذر منهم عندما يكونونا في جماعة , أما الكلاب فهي شرسة جدا لذلك حاول أن تتخلص منهم بمجرد رؤيتهم وألا سيلتهموا البطل , أما الآلات فتتفاوت في القوية وإن كان معظمها قيل الذكاء مثل الطائرة دون طيار وأخيرا ستصادف ببعض المراحل الزومبي النازي وسيكون عليك الحذر منه لأنه شرس جدا , وباختصار الذكاء الاصطناعي في اللعبة متوسط ولن تجد معاناة كبيرة في التخلص منهم خاصة إذا اعتمدت علي المتفجرات والقنابل أو اعتمدت علي أسلوب الخلسة.

عندما نتحدث عن عمر اللعبة لأبد من الوقوف أمام أنماط اللعبة ونجد كما هو الحال مع الجزء السابق أن اللعبة تعتمد فقط علي نمط واحد إلا وهو نمط اللاعب الواحد حيث تندمج مع قصة اللعبة فقط دون أن يكون هناك أنماط أخري مثل نمط متعدد اللاعبين أو نمط اللعب التعاوني , وهو ما يجعل اللعبة قصيرة جدا فخلال 6 ساعات تستطيع أن تنهي اللعبة دون حاجة لإعادتها مرة أخري وأن كان يشفع لها أن اللعبة عبارة عن محتوي إضافي كبير وكذلك سعر اللعبة متوسط حيث ستصدر فقط ب20 دولار.

1

إلي هنا أكون قد وصلت معكم لنهاية هذه المراجعة للعبة Wolfenstein: The Old Blood وأتمني أن أكون قد وضحت جميع النقاط الخاصة بها , واللعبة ينصح بتجربتها أن كنت من محبي هذه النوعية أما إذا كنت لا تحب تلك الألعاب فأنصحك أن تقوم بشراء لعبة أخري تستحق مالك , كنتم مع الفتي المشاغب من شبكة الألعاب الذهبية التي تحرص علي تقديم كل ما هو جديد ومفيد في عالم الألعاب.

التقييم الوصف
8 قصة اللعبةتنقسم القصة لجزأين عبارة عن أقتحام للقلاع أو المعسكرات لتخلص من الأعداء التي تهدد العالم.....
8 أسلوب اللعبةاسلوب سلسل ورائع جدا وتستطيع ان تحترف اللعبة بمجرد أن تلعب مرحلتين علي الأكثر......
8 الرسوماتالجرافيك رائع جدا وخاصة في المشاهد السينمائية وكذلك البيئة المحيطة باللاعب.....
7 الأصواتالأصوات والموسيقي التصويرية جيدة إلي حد كبير خاصة وأن الموسيقار Mick Gordon هو من قام باللعبة.........
7.5 الذكاء الأصطناعىذكاء الأعداء في اللعبة متوسط المستوي ويختلف من عدو إلي أخر لذلك تعامل معهم بحذر.....
6 عمر اللعبةاللعبة تعتمد علي نمط واحد فقط وهو نمط القصة دون أن يكون بها أنماط أخري عبر الآنترنت........
7 التقييم الكلىمحتوي كبير للعبة متوسطة تستحق التجربة إن كنت من محبي هذه النوعية من الألعاب فأنصحك بها لأنها تقدم بعضا من الجيم بلاي المختلف عن الألعاب الأخري...

  الوسوم  ، ،

شارك
عدد التعليقات 4 على" مراجعة Wolfenstein: The Old Blood "
  • alt_example

    osama 7 مايو, 2015 على 2:32 ص -

    اتمني تكون زي الجزء اللي فات كان ممتاز جدا وممتع وشكرا ع المراجعة

  • alt_example

    الفتى المشاغب 7 مايو, 2015 على 1:17 م -

    هذه اللعبة عبارة عن محتوي كبير لذلك ستكون ممتعة بإذن الله

  • alt_example

    مصطفى رجب 13 يونيو, 2015 على 11:46 ص -

    لو فيها إيجاد الأماكن الخفية هاتكون أحلى لعبة

  • alt_example

    الفتى المشاغب 13 يونيو, 2015 على 8:07 م -

    بافعل اللعبة تحتوي علي أماكن مخفية

اترك تعليقاً

مراجعة Wolfenstein: The Old Blood
7 / 10

مراجعة Wolfenstein: The Old Blood

  • الشركة الناشرة : Bethesda Softworks
  • الشركة المطورة : MachineGames
  • الشركة المطورة : MachineGames
  • السلسلة : Wolfenstein
  • المحرك : id Tech 5
  • تاريخ الصدور : May 5, 2015
  • الأجهزة : Xbox One-PS4-PC
  • نوع اللعبة : First-person shooter,
  • action-adventure
  • الأنماط : Single-player

Scre45

maxr

الأكثر قراءة
تقييمات الألعاب
فيديو الاسبوع
شراء العاب
رأيك يهمنا

ما رايك فى لعبة Mafia 3 ؟

شاهد النتيجة

Loading ... Loading ...
رايك يهمنا

ما رأيك فى لعبة Gears of War 4 ؟

شاهد النتيجة

Loading ... Loading ...
تابعنا على الفيس بوك
الأرشيف